icon
التغطية الحية

الدفاع المدني يخمد 8 حرائق اندلعت بمنازل وأراضٍ زراعية شمالي سوريا

2024.05.13 | 09:35 دمشق

5
الدفاع المدني يخمد 8 حرائق خلال يوم - (منصة إكس)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت منظمة الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، عن إخماد وتبريد 8 حرائق اندلعت، الأحد، في شمال غربي سوريا.

وذكر الدفاع المدني، أن 3 من الحرائق اندلعت في الأراضي الزراعية في كل من تفتناز بريف إدلب، وفي عرب ويران والباب بريف حلب.

واندلع حريقان في كل من منزل سكني، وسطح بناء سكني آخر في مدينة إدلب، وحريق في خيمة للمهجرين بمخيم الشيخ مصطفى بالقرب من قرية كفربني شمالي إدلب، وحريقان في محطتي تكرير وقود بدائية في قرية ترحين شرقي حلب.

خطة استجابة طارئة

وسبق أن وضع الدفاع المدني خطة استجابة طارئة للحد من آثار الحرائق على المحاصيل الزراعية وحماية الأمن الغذائي مع بدء موسم الحصاد في شمال غربي سوريا، حيث أنشأ 21 نقطة استجابة وإطفاء متقدمة.

وأشارت المنظمة إلى أن خطر الحرائق الزراعية يزداد مع ارتفاع درجات الحرارة واقتراب موسم الحصاد ويشكل هاجساً على المزارعين في الوقت الذي يعاني فيه القطاع الزراعي من خسائر فادحة في معظم المناطق السورية نتيجة تقلص المساحات المزروعة وتأثير حرب النظام وروسيا وتدميرهم الإنتاج الزراعي.

وبناء على ذلك، وضِعت خطة تهدف إلى الوصول السريع والتنسيق الجيد للاستجابات، للتقليل قدر الإمكان من الخسائر الناجمة عن حرائق المحاصيل، واتخاذ الإجراءات والتدابير العملية والتوعوية للحد من نشوبها، والتعامل السريع معها.   

وتغطي الخطة كل مناطق شمال غربي سوريا على مستوى مراكز الدفاع المدني، بما يتناسب مع توزع هذه المراكز والمساحات المزروعة في كل منطقة، من ريف إدلب الغربي وسهل الغاب حتى جرابلس في ريف حلب الشرقي.