icon
التغطية الحية

الدفاع المدني: روسيا تجدد الابتزاز السياسي لعرقلة إدخال المساعدات إلى سوريا

2023.07.02 | 14:39 دمشق

شاحنة نقل مساعدات في معبر  باب الهوى شمالي سوريا (فرانس برس)
شاحنة نقل مساعدات في معبر باب الهوى شمالي سوريا (فرانس برس)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت منظمة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، الأحد، إن روسيا تجدد الابتزاز السياسي لعرقلة تمديد إدخال المساعدات عبر الحدود في شمالي سوريا.

وذكرت المنظمة أنه مع اقتراب انتهاء التفويض الأممي لإدخال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا وبالتزامن مع أزمة إنسانية غير مسبوقة بعد 12 عاماً من الحرب على السوريين، والزلزال المدمر الذي فاقم الاحتياجات بشكل كبير، تتجدد حالة الابتزاز السياسي من قبل روسيا للملف الإنساني.

وأكدت في بيان على تويتر، ضرورةَ "التركيز على احتياجات السوريين ونزع الصبغة السياسية عن العمل الإنساني في سبيل توفير مزيد من الموارد ووصول المساعدات الإنسانية الأكيد والمستدام إلى 4.1 ملايين شخص في شمال غربي سوريا، من دون الخضوع للابتزاز السياسي ولا لتصويت مجلس الأمن في ظل وجود سند قانوني يعطي الأمم المتحدة الحق في إدخال المساعدات خارج المجلس".

الأمم المتحدة تدعو لتمديد تفويض المساعدات إلى سوريا عبر الحدود

ويوم الخميس الماضي، شدد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث على ضرورة تمديد تفويض المساعدات إلى سوريا عبر الحدود لـ 12 شهراً لتغطي فصل الشتاء.

وقال غريفيث خلال جلسة مشاورات عقدها مجلس الأمن، بشأن التطورات السياسية والإنسانية في سوريا؛ "إن ما يعانيه الشعب السوري يفوق قدرتنا على التصور"، مشيراً إلى أن خطط الاستجابة السريعة لم يمول منها سوى 12 بالمئة فقط. 

وأضاف المسؤول الأممي، أن 90% من سكان سوريا يعيشون تحت خط الفقر وأن ملايين السوريين في سوريا لم يحتفلوا كما يجب بعيد الأضحى بسبب الفقر.