icon
التغطية الحية

الدفاع الروسية تعلن تعرض مطار النيرب لغارة إسرائيلية أسفرت عن إصابات

2024.02.14 | 09:38 دمشق

مطار النيرب العسكري
شنت الطائرتان الإسرائيليتان الهجوم بصواريخ كروز من الأراضي اللبنانية - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • غارة إسرائيلية على مطار النيرب العسكري في جنوبي حلب.
  • ثلاثة موظفين مدنيين أصيبوا من جراء الهجوم.
  • الطائرتان الإسرائيليتان شنتا الهجوم بصواريخ كروز من الأراضي اللبنانية.
  • إصابة ثلاثة جنود من جيش النظام السوري في منطقة الرويحة بإدلب.
  • مقتل جندي من جيش النظام وإصابة 9 آخرين في محافظة اللاذقية.
  • تم تسجيل 11 هجوماً على مواقع قوات النظام السوري في منطقة خفض التصعيد خلال الـ 24 ساعة الماضية.
  • ثلاث حالات انتهاك لبروتوكولات منع الاشتباك.

أعلن نائب رئيس "المركز الروسي للمصالحة في سوريا" التابع لوزارة الدفاع الروسية، فاديم كوليت، تعرض مطار النيرب العسكري في جنوبي حلب لغارة إسرائيلية أسفرت عن إصابة ثلاثة من موظفي المطار.

وفي بيان نقلته وسائل إعلام روسية، قال كوليت إن "مقاتلتين تكتيكيتين من طراز إف-16 تابعتين لسلاح الجو الإسرائيلي شنتا، في 12 شباط الجاري، هجوماً على مطار النيرب الدولي في محافظة حلب، من الساعة 11:37 حتى 11:49، تسبب بإصابة ثلاثة موظفين مدنيين في المطار".

وأضاف المسؤول الروسي أن الطائرتين الإسرائيليتين شنتا الهجوم من الأراضي اللبنانية دون أن تدخلا المجال الجوي السوري، مشيراً إلى أنهما أطلقتا صاروخين من طراز "كروز" على المطار.

استخدام مطار النيرب العسكري لاستلام الأسلحة الإيرانية

واستهدفت إسرائيل مطار النيرب العسكري عدة مرات خلال السنوات الماضية، حيث تستخدم الميليشيات التي تدعمها إيران المطار لتسليم واستلام شحنات الأسلحة الإيرانية، فضلا عن نقل العناصر.

ويوجد في مطار النيرب عدة مستودعات للسلاح والطائرات المسيرة الهجومية، فضلاً عن أنظمة الدفاع الجوي التابعة لإيران وميليشياتها في سوريا، فيما يسيطر "الحرس الثوري" على المطار والمناطق المحيطة به.

قتلى وإصابات من جيش النظام في إدلب واللاذقية

من جانب آخر، قال رئيس "المركز الروسي للمصالحة" إن ثلاثة جنود من جيش النظام السوري أصيبوا من جراء انفجار عبوة ناسفة أسقطتها طائرة مسيّرة، في موقع جيش النظام في منطقة الرويحة بمحافظة إدلب.

كما قُتل جندي من جيش النظام نتيجة إطلاق قذائف هاون على مواقع قوات النظام السوري في منطقة القرمانلي، في حين أصيب 9 جنود آخرين بجروح من جراء إسقاط طائرات مسيّرة عبوات ناسفة على مواقع جيش النظام في بلدتي كارا غاليا وبيت لقمان بناحية صلنفة، وفق المسؤول الروسي.

ووفق البيان، فإن خلال الـ 24 ساعة الماضية في منطقة خفض التصعيد، تم تسجيل 11 هجوماً على مواقع قوات النظام السوري، توزعت ثلاث هجمات في محافظة حلب، وثلاث هجمات في محافظة إدلب، وخمس هجمات في محافظة اللاذقية.

وأشار رئيس "المركز الروسي للمصالحة" إلى أنه "تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل ثلاث حالات انتهاك لبروتوكولات منع الاشتباك الموقعة في 9 أيلول 2019، تتعلق بتحليق طائرات مسيّرة لم يتم التنسيق بشأنها مع الجانب الروسي".