icon
التغطية الحية

الدفاع التركية: سننتهي قريباً من بناء الجدران الإسمنتية على الحدود السورية

2023.11.01 | 15:29 دمشق

gfd
الدفاع التركية: سننتهي قريباً من بناء الجدران الإسمنتية على الحدود السورية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • انتهت تركيا من بناء جدار أمني على معظم حدودها البرية مع سوريا، بطول 837 كيلومتراً من أصل 911 كيلومتراً.
  • تمكنت تركيا من التحكم بـ 63 في المئة من الحدود السورية من خلال العمليات التي نفذتها في شمال سوريا.
  • حفرت تركيا 317 كيلومتراً من الخنادق في سوريا، إلى جانب بناء "السياج عالي الأمان" بمسافة تقدر بـ 74 كيلومتراً.
  • أزالت تركيا الألغام من مساحة تبلغ 39 مليون متر مربع على طول الحدود.

أعلن العميد سيركان بيرجان، رئيس إدارة تنسيق عمليات الخطة والعمليات الأمنية في وزارة الدفاع التركية، يوم الثلاثاء، أن بناء الجدران الإسمنتية على معظم الحدود البرية مع سوريا قد اكتمل.

وقال بيرجان خلال عرضه حول الإجراءات المتخذة لضمان الأمان على الحدود في إطار مكافحة الهجرة غير النظامية أمام لجنة دراسة حقوق الإنسان في البرلمان التركي، إنه "انتهى من بناء الجدران المعمارية على معظم الحدود البرية لسوريا التي يبلغ طولها 837 كيلومتراً من إجمالي الطول البالغ 911 كيلومتراً".

وأضاف بيرجان بحسب موقع (CNN TÜRK) أن "الإجراءات الأمنية على الحدود تشمل العناصر البشرية والإلكترونية وعناصر إضافية".

زيادة في التعزيزات

وأكد بيرجان أن أمان الحدود مستمر على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بمشاركة العديد من الفرق الحدودية ونحو 60 ألف فرد لضمان أمن الحدود.

وأوضح أن الخدمات الحدودية تقدم بأعلى مستوى من التكنولوجيا والفاعلية في تاريخ الجمهورية التركية، وأن هذه التدابير تتوسع باستمرار.

وأشار بيرجان إلى أنه تم الانتهاء من 85 منصة رصد حديثة ذات حماية عالية، وما زال بناء 12 منصة قيد الإنشاء، وأن هناك 119 مركزاً عسكرياً مسلحاً آخر قيد الإنشاء.

خندق بطول 317 كيلومتراً

وفيما يتعلق بالتدابير الإضافية المتخذة على الحدود السورية، قال بيرجان: "استطعنا التحكم بـ 63 في المئة من الحدود السورية من خلال العمليات التي نفذناها في شمال سوريا".

وأشار بيرجان إلى أنهم أنهوا حفر 317 كيلومتراً من الخنادق المخطط لإنشائها بطول 657 كيلومتراً في سوريا، إلى جانب بناء "نظام السياج عالي الأمان" بمسافة تقدر بـ 74 كيلومتراً في المنطقة الواصلة بين نهر عفرين ونهر العاصي في سوريا. 

وأعلن بيرجان عن الأرقام المتعلقة بعدد المهاجرين غير النظاميين الذين تم منع مرورهم، قائلاً: "بدءًا من بداية عام 2023، تم منع مرور نحو 183 ألفاً و207 مهاجرين غير نظاميين، وجرى توقيف 10 آلاف و601 منهم".

إزالة الألغام

وأشار بيرجان إلى أن جهود إزالة الألغام على طول الحدود قد اكتسبت زخماً منذ عام 2015، قائلاً: "أزلنا الألغام من مساحة تبلغ 39 مليون متر مربع على طول الخط حتى الآن، وما زالت الجهود مستمرة".

وأضاف أن "الإجراءات الأمنية التي اتخذت على الحدود، والتي تعتمد على التكنولوجيا بشكل كبير وتلبي معايير عالية، تحظى بإعجاب الدول الصديقة والشقيقة وتعتبر نموذجاً لهم، حيث زارت 9 دول حدودنا حتى الآن، ودرسوا الإجراءات التي اتخذناها".