icon
التغطية الحية

"الدعم السريع" يتهم الجيش السوداني بمهاجمة سيارة السفير التركي

2023.05.06 | 18:20 دمشق

شارع في العاصمة السودانية الخرطوم (رويترز)
شارع في العاصمة السودانية الخرطوم (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اتهمت قوات "الدعم السريع"، يوم السبت، الجيش السوداني باستهداف سيارة السفير التركي في الخرطوم بالرصاص، مؤكدةً أنه بخير ولم يصب بالاستهداف.

وقالت قوات "الدعم السريع"، في بيان لها، "إن قوات الانقلابيين قامت بإطلاق نار على سيارة السفير التركي بالخرطوم إسماعيل جوبان أوغلو بعدما تم التنسيق المسبق بين الطرفين حول الإجلاء علماً بأن مباني السفارة تقع تحت سيطرة القوات الانقلابية" (الجيش السوداني). حسب تعبيرها

 


وأشار البيان إلى أن " قوات "الدعم السريع" تمكنت من إجلاء السفير ووفده إلى مكان آمن".
وأكدت قوات "الدعم السريع"، "التزامها بحماية البعثات الدبلوماسية التزاما كاملا وفقا لاتفاقية جنيف وكافة الاتفاقيات الدولية".

ويأتي الاستهداف اليوم بالتزامن مع محادثات من المقرر أن تجري اليوم بين قوات "الدعم السريع" والجيش السوداني في مدينة جدة السعودية بوساطة دولية لإيجاد حل لإنهاء الصراع الدائر بينهما.

ترحيب سعودي أميركي بالمباحثات السودانية 

واليوم، رحبت الرياض وواشنطن، في بيان مشترك، نشرته وزارة الخارجية الأميركية على موقعها الإلكتروني، أن ممثلي عبد الفتاح البرهان، ومحمد حمدان دقلو "حميدتي" سيبدؤون مباحثات تمهيدية مباشرة اليوم في جدة.

وبحسب "رويترز"، فإن طرفي الصراع في السودان سيناقشان هدنة إنسانية فقط وليس إنهاء الحرب.

وترتبط السعودية بعلاقات وثيقة مع البرهان وحميدتي، وكلاهما أرسل قوات لمساعدة التحالف الذي تقوده المملكة في حربها ضد جماعة الحوثي في اليمن.
منذ 15 نيسان الماضي، تتواصل الاشتباكات بين الطرفين وحولت أجزاء من العاصمة الخرطوم إلى مناطق حرب ما يهدد الانتقال السياسي "الهش" وينذر بصراع طويل الأمد.