icon
التغطية الحية

الخوذ البيضاء: هجمات النظام على شمالي سوريا تهدد حياة المدنيين وتخطف بهجة رمضان

2024.04.02 | 13:04 دمشق

هجمات النظام السوري وروسيا على شمال غربي سوريا
وثق الدفاع المدني 235 هجوماً على شمال غربي سوريا من قبل قوات النظام السوري أسفرت عن مقتل 18 مدنياً وإصابة 90 آخرين
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • قصف النظام السوري وروسيا يهدد حياة المدنيين ويحول طقوس رمضان إلى مآس وأحزان.
  • الهجمات تستهدف المدنيين والمنشآت التعليمية، ما يعرض حياة الطلاب والمدنيين للخطر.
  • الدفاع المدني السوري يُحذر من الزيادة المستمرة في الهجمات ويطالب بوقفها ومحاسبة المجرمين.
  • منذ بداية العام، سُجلت 235 هجمة على مناطق شمال غربي سوريا.

قال الدفاع المدني السوري إن استمرار قصف النظام السوري وروسيا والقوات الموالية لهما "يهدد حياة المدنيين في شمال غربي سوريا، ويقوض الواقع المعيشي الصعب، ويحول طقوس الفرع في شهر رمضان ولحظات انتظار العيد إلى مآسٍ وأحزان لعشرات العائلات".

وفي بيان له، عقب الهجمات التي شنتها قوات النظام السوري واستهدفت مدينة سرمين بريف إدلب الشرقي، أمس الإثنين، ذكر الدفاع المدني أن هذه الهجمات هي "استمرار لسياسة النظام في القتل عبر هجماته الإرهابية دون أي رادع، وغياب تام للمحاسبة، أو أي خطوات جادة لإيقاف هذه الجرائم التي تمارس بحق المدنيين، وحمايتهم منها".

الهجمات على المرافق التعليمية تهدد حياة المدنيين والطلاب

وفي حصيلة غير نهائية، قتلت طفلة وامرأة، وأصيب 10 مدنيين بينهم 5 أطفال وامرأتان، بجروح بعضها خطرة، من جراء قصف صاروخي لقوات النظام السوري استهدف الأحياء السكنية في مدينة سرمين شرقي إدلب، ومنطقة السوق، ومدرسة عبدو سلامة، وبالقرب من مرافق صحية في المدينة.

وأطلقت قوات النظام السوري نحو 20 صاروخاً سقطت على المدينة، وتسببت، بالإضافة للضحايا، بأضرارٍ كبيرة في منازل وممتلكات المدنيين، وفي مدرسة عبدو سلامة المستهدفة.

وأشار الدفاع المدني إلى أن مدرسة عبدو سلامة هي المدرسة السابعة التي يتم استهدافها بشكل مباشر من قبل قوات النظام السوري منذ بداية العام الحالي، موضحاً أن هذه الهجمات على المدارس والمرافق التعليمية في شمال غربي سوريا "تهدد حياة المدنيين والطلاب، وتقوض العملية التعليمة في المنطقة التي تعاني من ظروف معيشية صعبة، وواقع إنساني متردٍّ".

235 هجوماً منذ بداية العام على شمال غربي سوريا

وذكر الدفاع المدني السوري أنه منذ بداية العام الحالي حتى 17 آذار الماضي، استجابت فرقه إلى 235 هجوماً على مناطق شمال غربي سوريا، من قبل قوات النظام السوري والقوات الموالية لها، أسفر عن مقتل 18 مدنياً وإصابة 90 آخرين.

وأشار إلى أن المدنيين في مناطق شمال غربي سوريا "يعيشون ظروفاً صعبة خلال شهر رمضان، مع استمرار القصف والتهجير بعد 13 عاماً من حرب النظام وروسيا على الحياة وكل ما يساعد عليها".

وأضاف أن المنطقة "تعاني من ضعف كبير في واقع الاستجابة الإنسانية، وتردٍّ في البنية التحتية بعد عام من زلزال مدمر وحرب طويلة، وزيادة حدة الهجمات وتكتيكات الحرب في استخدام أساليب جديدة للقتل في كل عام جديد يمر على مأساة السوريين".

وأكد أن "الإفلات من العقاب وغياب المحاسبة هو الدافع الكبير الذي يسمح للنظام السوري وروسيا بالاستمرار في إرهابهم وقتلهم للمدنيين في شمال غربي سوريا، في ظل تغافل وعطالة مستمرة في الموقف الدولي تجاه محاسبة النظام وروسيا على جرائمهم".

وشدد الدفاع المدني السوري على ضرورة "وضع حد فوري لهذه الهجمات، وضمان حماية المدنيين من خلال الاتفاقيات والمعاهدات الخاصة، وتطبيق القرار 2254 الذي يضمن عودة المهجرين وحمايتهم، ووقف القصف، ومحاسبة المجرمين".