icon
التغطية الحية

الخصاونة: تجاهل احتياجات اللاجئين السوريين في الأردن سيفاقم أزمة الهجرة

2023.07.23 | 21:28 دمشق

آخر تحديث: 24.07.2023 | 17:56 دمشق

الخصاونة: تجاهل احتياجات اللاجئين السوريين في الأردن سيفاقم أزمة الهجرة
مخيم الزعتري في الأردن
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة إن تجاهل احتياجات اللاجئين السوريين سيفاقم أزمة الهجرة.

وأضاف أن اللاجئين السوريين في الأردن ضحايا أزمة شرسة لم يتم حلها وتابع "لقد فعلنا كل ما في وسعنا للتأكد من أنهم لن يصبحوا أيضا ضحايا الحاجة واليأس ولكن لا يمكن ولا ينبغي أن تكون هذه مسؤوليتنا وحدنا لأنه أعلى بكثير من قدرتنا". بحسب قناة المملكة.

الخصاونة أشار إلى أن الأردن يستضيف أكثر من 1.3 مليون سوري  يعيش 10 في المئة فقط في المخيمات. داعيا إلى معالجة السبب الجذري للمشكلة.

تصريحات رئيس الوزراء الأردني جاءت خلال المؤتمر الدولي للتنمية والهجرة غير النظامية المنعقد في روما، بحضور ممثلي 21 دولة بينها تركيا، ومنظمات دولية بينها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي.

اقرأ أيضا: مفوضية اللاجئين: عواقب وخيمة تنتظر السوريين في الأردن بسبب نقص التمويل

وأشار الخصاونة إلى خطر إيقاف مساعدات برنامج الأغذية العالمي في أيلول القادم، قائلا إن "هولاء اللاجئين لن يكونوا قادرين على الاعتماد على ذلك في شهر أيلول لأن برنامج الأغذية العالمي لا يملك الأموال اللازمة لمواصلة عملياته، ما يعني أن هؤلاء الناس سيعانون أكثر مما يعانون بالفعل".

وقال إن عدد السوريين الذين غادروا الأردن إلى أوروبا عبر دولة ثالثة، ازداد في العام الماضي، وفقا لإحصاءات الأمم المتحدة.

أزمة إنسانية

وحذرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن من أزمة إنسانية قد تطول اللاجئين السوريين بسبب النقص في التمويل، بعد إعلان عدة وكالات تقليص خدماتها الصحية والمساعدات الغذائية في المخيمات.

وخفض برنامج الغذاء العالمي (WFP) قيمة مساعداته الغذائية الشهرية للاجئين في المخيمات بالأردن من 23 إلى 15 ديناراً أردنياً (نحو 32 إلى 21 دولاراً أميركياً) بعد عدة تخفيضات أخرى في الأشهر الأخيرة.