icon
التغطية الحية

الخزانة الأميركية تفرض عقوبات على الرئيس الروسي ووزيري خارجيته ودفاعه

2022.02.26 | 06:15 دمشق

7ghjqvj6ofkqhn5pp4rwbyqucu.jpg
نيران تتصاعد من إحدى الضواحي القريبة من العاصمة الأوكرانية كييف - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات على الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ووزير خارجيته، سيرغي لافروف، والدفاع، سيرغي شويغو، رداً على غزو موسكو لأوكرانيا.

ووفق بيان صادر عن الوزارة، فإن العقوبات طالت أيضاً رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، والنائب الأول لوزير الدفاع، والجنرال في الجيش فاليري جيراسيموف، وأعضاء آخرين في مجلس الأمن الروسي.

وأوضح البيان أن "هذه الخطوة تستند إلى إجراءات شاملة أخرى اتخذتها الولايات المتحدة وشركاؤها في وقت سابق من هذا الأسبوع تستهدف البنية التحتية الأساسية للنظام المالي الروسي".

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، "نحن متحدون مع حلفائنا وشركائنا الدوليين لضمان أن تدفع روسيا ثمناً اقتصادياً ودبلوماسياً باهظاً مقابل غزوها لأوكرانيا"، مضيفة أنه "إذا لزم الأمر فنحن على استعداد لفرض مزيد من العقوبات على روسيا لسلوكها المروع على الساحة العالمية".

بوتين مع الأسد ولوكاشينكو على قائمة العقوبات الأوروبية

وأعلن البيت الأبيض أن "الولايات المتحدة ستحذو حذو الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، وتفرض عقوبات على بوتين ووزير الخارجية لافروف، بما في ذلك منعهما من دخول أراضيها"، مشيراً إلى أن وزارة الخزانة الأميركية "ستفرض أيضاً عقوبات بالحظر التام على صندوق الاستثمار المباشر الروسي، المملوك للدولة".

وفي مؤتمر صحفي، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إن "منع السفر إلى الولايات المتحدة سيكون جزءاً من العقوبات التي قررت الولايات المتحدة فرضها على بوتين ولافروف لدورهما في غزو أوكرانيا".

وأشارت ساكي إلى أن "تفاصيل هذه العقوبات التاريخية على الرئيس الروسي سيتم كشفها في وقت لاحق"، محذرة من أنه "إذا حاولت القوات الروسية استهداف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلنسكي، فإن ذلك سيشكل عملاً مروّعاً".

ووفق العقوبات التي أعلنت عنها الخزانة الأميركية، ينضم الرئيس الروسي إلى قائمة قصيرة من القادة الذين فرضت عليهم الولايات المتحدة عقوبات مباشرة، بمن فيهم المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، والرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، ورئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون، ورئيس النظام السوري، بشار الأسد.

وفي وقت سابق أمس الجمعة، أقرت دول الاتحاد الأوروبي بالإجماع، تجميد أصول الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ووزير خارجيته سيرغي لافروف، في دول الاتحاد.

وأعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، أن بوتين ولافروف أُدرجا ضمن قائمة الأشخاص الذين فرض عليهم الاتّحاد الأوروبي عقوبات رداً على الهجوم على أوكرانيا.

وأوضح بوريل أن "هذه خطوة مهمة، القادة الوحيدون في العالم الذين فرض عليهم الاتّحاد الأوروبي عقوبات هم رئيس النظام السوري بشار الأسد، والرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، والآن بوتين".

من جهتها، فرضت المملكة المتحدة عقوبات تشمل تجميد أصول بوتين لإصداره الأمر بشن غزو على أوكرانيا، وكذلك وزير خارجيته لافروف، الذي قالت إنه "صانع قرار رئيسي في الحكومة الروسية".