icon
التغطية الحية

الخبز السياحي على الطريق.. النظام السوري يرفع سعر الكعك والصمّون

2023.03.11 | 17:21 دمشق

صمون
النظام السوري يرفع سعر الكعك والصمّون (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

رفعت "وزارة التجارة الداخلية" في حكومة النظام السوري التسعيرة الرسمية للكعك والصمّون، مشيرة إلى أنها بصدد وضع تسعيرة جديدة للخبز السياحي في كل المحافظات التابعة لها.

وبحسب صحيفة "الوطن" المقربة من النظام، فقد أصدرت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" قراراً يوم السبت، يقضي برفع سعر كيلو الكعك (بالسمسم) إلى 14 ألف ليرة سورية، وبدون السمسم إلى 13 ألف ليرة.

وأضاف المصدر أن القرار قضى برفع سعر كيلو الصمون إلى 9 آلاف ليرة، مشيراً إلى أن الوزارة ستعلن قريباً عن سعر جديدة للخبز السياحي في كل المحافظات.

وبموجب القرار، يتعيّن على صاحب المخبز التقدم ببيان كلفة المنتجات (الإكسترا) من مادة الكعك إلى مديرية الأسعار للتدقيق فيها وسحب عينات لدراستها لكل منشأة على حدة وفق المحسنات التي تدخل في عملية التصنيع.

وتعتبر الأسعار الجديدة بمنزلة "حدّ أقصى لا يجب تجاوزه ويمكن البيع بسعر أقل، على أن يخضع مخالفوها للعقوبات المنصوص عليها بالمرسوم رقم 8 لعام 2021"، وفق القرار.

ونقل المصدر عن رئيس الجمعية الحرفية لصناعة الخبز والكعك والمعجنات بدمشق وريفها ممدوح البقاعي أن "الأسعار المتفق عليها تلائم الكلفة الخاصة بمستلزمات العمل، وخاصة مع ارتفاع أسعار الطحين، بحيث وصل سعر الطن إلى قرابة 6 ملايين ليرة مقارنة مع 3 ملايين خلال الفترة القليلة الماضية، إضافة إلى ارتفاع أسعار السمسم إلى 32 ألف ليرة للكيلو الواحد، ناهيك عن الكلف الكبيرة لحوامل الطاقة بما فيها زيادة ساعات تقنين الكهرباء والضرائب التي تدفعها المحال".

الأفران لا تلتزم بأسعار  "الحكومة"

يذكر أن السعر "الرسمي" السابق للصمون بلغ 4900 ليرة، والكعك 9600 ليرة، والخبز السياحي 3200 ليرة سورية، علماً أن هذه الأسعار لم تطبق منذ العام الماضي ولم يلتزم بها أي فرن من الأفران الخاصة. ففي مطلع شهر آذار الجاري، ذكرت صحيفة "الوطن" أن سعر كيلو الصمّون يباع في الأسواق بـ9 آلاف ليرة، مرجحة أن يصل إلى 10 آلاف خلال شهر رمضان. أما كيلو الكعك فيباع بأكثر من 16 ألف ليرة سورية والخبز السياحي بنحو 8 آلاف ليرة.