icon
التغطية الحية

الخارجية الصينية تشمت بواشنطن وتعيد نشر فيديو لجورج بوش قبل 20 عاماً

2021.08.18 | 15:27 دمشق

bush_in_afghanistan_16082021.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

نشر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان التسجيل المصور الشهير الذي ألقاه الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش قبل 20 عاماً معلناً فيه نهاية طالبان، وعلق عليه بشماتة بعد أن سيطرت الحركة على أفغانستان.

وفي تغريدة نشرها المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية عبر حسابه الرسمي على تويتر، وتعقيباً على تصريحات بوش، قال تشاو: "لفترة طويلة كانت الولايات المتحدة هي القاضي الأخلاقي للعالم، الولايات المتحدة على الدول أن تعلم أنها ليست سيد كل شيء، فالشعب الأفغاني له الحق في تقرير مستقبله ".

وقال بوش في مقطع الفيديو: "بجهود جيشنا وحلفائنا والمقاتلين الأفغان الشجعان وصل حكم طالبان لنهايته.. لكن مسؤولياتنا تجاه الشعب الأفغاني لم تنته بعد، نحن نعمل على عهد جديد من حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية في ذلك البلد".

وأعلنت حركة طالبان يوم الإثنين الفائت انتهاء الحرب التي اندلعت في أفغانستان، منذ 20 عاماً، وذلك عقب دخولها العاصمة كابُل، مساء أمس الأحد.

وقال المتحدث باسم المكتب السياسي لـ"طالبان" محمد نعيم - بحسب وكالة "رويتزر" - إنّهم "قضوا على الحرب التي اشتعلت في أفغانستان منذ 20 عاماً"،

 

وأضاف "نعيم" أنّه "لا يمكن تحديد نوع وشكل النظام في أفغانستان الآن، لكنه سيتضح قريباً"، مردفاً "نريد أن تنعم بلادنا بالأمان ونريد نظاماً عادلاً خالياً من الفساد".

وتابع "اقتربنا من اليوم الذي ينعم فيه الشعب الأفغاني بالاستقرار.. الهدف هو تقاسم السلطة وأن يكون البلد مستقراً.. ونحن الآن في مرحلة اختبار كيف نطمئن الشعب الأفغاني بأننا نستطيع التعايش معاً".