icon
التغطية الحية

الخارجية السويدية تكشف الموعد المتوقع لتوقيع تركيا على انضمامها للناتو

2023.11.29 | 17:01 دمشق

آخر تحديث: 29.11.2023 | 17:30 دمشق

وزير الخارجية: من المتوقع أن تصدق تركيا على انضمام السويد لحلف الأطلسي ‭'‬خلال أسابيع‭'‬
الخارجية السويدية تكشف الموعد المتوقع لتوقيع تركيا على انضمامها للناتو
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم اليوم الأربعاء، نقلا عن نظيره التركي هاكان فيدان إنه من المتوقع أن تصدق تركيا على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي في غضون أسابيع، بحسب وكالة رويترز.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين قبل اجتماع لوزراء خارجية الحلف قال خلالها "عقدت اجتماعا ثنائيا مع نظيري وزير الخارجية... حيث أبلغني أنه يتوقع أن تتم عملية التصديق خلال أسابيع".

وأضاف "لم يحدد وزير الخارجية التركي موعدا لكنه قال إنه يتوقع أن يتم التصديق على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي في غضون أسابيع. هذا ما أخبرني به يوم أمس".

فيدان: نعمل جاهدين للتصديق على طلب انضمام السويد

في السياق ذاته أفاد مسؤول كبير في الخارجية الأميركية أمس بأن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان قال لنظرائه في حلف شمال الأطلسي، إنه يعمل جاهدا من أجل التصديق على طلب السويد للانضمام للحلف وهو الأمر الذي يناقشه البرلمان التركي حاليا.

وأضاف المسؤول الأميركي أن فيدان قدم جدولا زمنيا محتملا للأمر ليتم قبل نهاية العام.

وتابع المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته "سأقول إن ملخص الاجتماع هو أنه سيتم التصديق قبل نهاية العام".

واجتمع وزراء خارجية دول الحلف في بروكسل. وكان البعض في التحالف العسكري يأملون في أن يكون التصديق على طلب السويد قد اكتمل بالفعل لإجراء مراسم الانضمام على هامش الاجتماع.

لكن رويترز ذكرت الأسبوع الماضي أن تركيا أبلغت الحلف بأن عملية التصديق على الطلب السويدي لن تكون قد اكتملت بحلول اجتماع اليوم الثلاثاء.