icon
التغطية الحية

الخارجية الروسية تصف القصف الإسرائيلي على دمشق بـ "الوحشي"

2022.04.28 | 17:21 دمشق

1-217-800x445.jpg
صورة متداولة للقصف الإسرائيلي على محيط دمشق (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دانت روسيا اليوم الخميس الهجوم الإسرائيلي الأخير الذي طال مساء أمس الأربعاء أطراف العاصمة دمشق، مؤكدة أنه انتهاك للمعايير الأساسية للقانون الدولي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في تصريح صحفي نقلته وكالة أنباء النظام "سانا": "بحسب التقارير الواردة، في ليلة 27 نيسان، شن سلاح الجو الإسرائيلي هجوماً صاروخياً على أهداف ومناطق مأهولة بالسكان، وأسفرت الغارة الجوية عن مقتل 4 سوريين وإصابة 3 وإلحاق أضرار مادية كبيرة".

وأضافت في تصريحها: "نؤكد على أن استمرار القصف الإسرائيلي للأراضي السورية يعد انتهاكاً للمعايير الأساسية للقانون الدولي، وغير مقبول بشكل قاطع، ندين بشدة مثل هذه التصرفات غير المسؤولة".

وأشارت إلى أن "مثل هذه الهجمات غير المبررة تؤدي إلى انخفاض القدرة القتالية للقوات المسلحة السورية، مما يؤثر سلباً على فعالية جهود مكافحة الإرهاب على الأراضي السورية" على حد قولها.

وطالبت زخاروفا عبر تصريحها الجانب الإسرائيلي بوقف هذه الاعتداءات التي وصفتها بـ "الوحشية والشرسة والخطيرة".

ماذا استهدف القصف الإسرائيلي؟

وقال موقع صوت العاصمة إنه "رصد عبر مواقع تتبّع الملاحة الجوية، وصول طائرة شحن إيرانية إلى مطار دمشق الدولي، قبل ساعات من الاستهداف، حيث أشارت البيانات الواردة في مواقع التتبع، أن الطائرة القادمة من طهران، وصلت دمشق قرابة الساعة 12 ظهر أمس الثلاثاء، وغادرتها بعد نحو أربع ساعات".

ورجحت المصادر أن "الهجوم الإسرائيلي استهدف مستودعات معدّة لتخزين الأسلحة والذخائر التي نقلتها الميليشيات الإيرانية إلى مطار دمشق الدولي على متن الطائرة المذكورة".

نتائج القصف الإسرائيلي

وأعلنت وزارة الدفاع في حكومة النظام السوري أن أربعة جنود قتلوا وأصيب ثلاثة آخرون في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء بهجوم صاروخي إسرائيلي على نقاط في محيط العاصمة دمشق. مشيرةً إلى أن الهجوم أسفر أيضاً عن وقوع بعض الخسائر المادية.

وكانت وكالة أنباء النظام "سانا" ذكرت في وقت سابق أن الصواريخ أطلقت من طبرية، بحدود الساعة الثانية عشرة و41 دقيقة من فجر اليوم، مضيفة أن وسائط الدفاع الجوي التابعة لقوات النظام أسقطت معظمها.

الرد بالمثل

ويأتي التنديد الروسي هذا بعد تنديد وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد في أكثر من مناسبة، بالتدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، خلافا لرئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، الذي يتخذ موقفا أكثر تحفظا ويحاول التوسط بين موسكو وكييف.

ويوم السادس من نيسان الجاري قالت "إسرائيل" إن روسيا ارتكبت جرائم حرب ضد السكان في أوكرانيا، في اتهام هو الأول من نوعه ضد موسكو منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 من شباط الماضي.