icon
التغطية الحية

الخارجية الروسية: اجتماع وزراء الخارجية الرباعي قيد الدراسة

2023.07.28 | 11:12 دمشق

آخر تحديث: 28.07.2023 | 11:53 دمشق

الاجتماع الرباعي في موسكو
أشارت الخارجية الروسية إلى ضرورة التوصل إلى توافق في جدول الوزراء لتحقيق نتيجة ملموسة من الاجتماع - نوفوستي
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • وزارة الخارجية الروسية أكدت أن الاجتماع الجديد لوزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران والنظام السوري قيد الدراسة.
  • تجب مزامنة جداول الوزراء الأربعة لتحديد موعد الاجتماع.
  • أشارت الخارجية الروسية إلى ضرورة التوصل إلى توافق في جدول الوزراء لتحقيق نتيجة ملموسة من الاجتماع.

قالت وزارة الخارجية الروسية إن الاجتماع الجديد لوزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران والنظام السوري "قيد الدراسة"، مشيرة إلى ضرورة تزامن جداول الوزراء لتحديد موعد الاجتماع.

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن مصدر في الخارجية الروسية قوله إن "موضوع الاجتماع الجديد لوزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران والنظام السوري قيد الدراسة، ولكن من أجل التوصل إلى نتيجة، من الضروري أن تتوافق جداول جميع الوزراء"، مضيفاً أن "العملية مستمرة".

الاتصالات بين تركيا والنظام السوري "أثبتت فعاليتها وستتواصل"

وأمس الخميس، قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي فيرشينين، إن الاتصالات بين النظام السوري وتركيا "أثبتت فعاليتها وستتواصل"، مؤكداً أن "صيغة أستانا كانت وما تزال الأكثر فاعلية فيما يتعلق بتسوية طويلة الأمد في سوريا".

وأوضح فيرشينين أن عدة "لقاءات جرت بين النظام السوري وتركيا على مختلف المستويات، بما في ذلك وزارتا الخارجية والدفاع، بدعم من صيغة أستانا"، مضيفاً أن هذه الاتصالات "ستستمر، والأهم أنها أثبتت فعاليتها".

وأكد الدبلوماسي الروسي أن اجتماعات "مسار أستانا" ستعقد "على الرغم من عدم تحديد مكانها وموعدها بالضبط"، مشدداً على أن هذه الاجتماعات "كانت وما تزال بلا شك الأكثر فاعلية فيما يتعلق بتسوية طويلة الأمد في سوريا".

وعقد الاجتماع الرباعي بمشاركة وزراء خارجية الأطراف الأربعة في موسكو في 10 أيار الماضي، وتم الاتفاق فيه على وضع خريطة طريق لتطبيع العلاقات بين النظام السوري وتركيا.