icon
التغطية الحية

الخارجية الأميركية: مزيد من القرارات حول أوكرانيا بعد اجتماع بايدن بالأمن القومي

2022.02.24 | 15:43 دمشق

2022-02-24t100039z_49362346_rc2aqs9gffe7_rtrmadp_3_ukraine-crisis-crimea-military.jpg
قوات روسية قرب أوكرانيا ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

قال المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأميركية سامويل وربيرغ لتلفزيون سوريا: إنه "لا يوجد أي مبرر للهجوم الروسي على الشعب والدولة الأوكرانية، مشددا على أن "الولايات المتحدة تدينه بشدة مع المجتمع الدولي ككل".

وأكد أن الرئيس الأميركي جو بايدن تحدث مع نظيره الأوكراني وهو الآن يجري اجتماعات مع فريقه للأمن القومي ومختلف الوزارات في الإدارة الأميركية، مضيفا أن المزيد حول القرارت الأميركية سنسمع عنها اليوم في كلمة الرئيس بايدن.

وأوضح المتحدث أن العالم كله يدين التحركات العسكرية الروسية وأن "أي موت ودمار سيحدث اليوم ستتحمل روسيا فقط مسؤوليته. الولايات المتحدة تقف إلى جانب أوكرانيا بشكل كامل، نحن والمجتمع الدولي".

وشدد على أن "العالم كله الآن يرى أن روسيا هي المعتدية وهي معزولة تماماً الآن عن المجتمع الدولي وسنتخذ كل الإجراءات اللازمة لنساعد أوكرانيا ونحاسب روسيا على هذه الحرب. ما رأيناه اليوم هو ليس عملية عسكرية كما قال الرئيس بوتين وكما يظهر في الإعلام الروسي وكما تروّج الحكومة الروسية هذا غزو وهذه حرب".

ودانت دول ومنظمات في الاتحاد الأوروبي الهجوم العسكري الواسع الذي شنّته روسيا على أوكرانيا، فجر اليوم الخميس، في حين ناشدت ألمانيا دول الأمم المتحدة للوقوف في وجه العدوان الروسي.

وندّدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، بهجوم روسيا على أوكرانيا وتعهدا بـ"محاسبة" موسكو.