icon
التغطية الحية

الخارجية الأميركية: تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية" يدخل حيز التنفيذ

2024.02.17 | 15:11 دمشق

الخارجية الأميركية: تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية" يدخل حيز التنفيذ
عناصر من جماعة الحوثي يحتجزون سفينة في مضيق باب المندب (الإنترنت)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الولايات المتحدة، مساء الجمعة، أن تصنيف جماعة الحوثي اليمنية "منظمة إرهابية" دخل حيز التنفيذ، وسط تزايد التوترات في منطقة البحر الأحمر على خلفية استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل وأميركا وبريطانيا في مضيق باب المندب.

وقالت الخارجية الأميركية، في بيان رسمي،" دخل اليوم (الجمعة) حيز التنفيذ تصنيف جماعة الحوثي كجماعة إرهابية دولية، ردا على هجماتها المستمرة على السفن المدنية في البحر الأحمر".

وأضافت الوزارة، ستظل الولايات المتحدة ملتزمة بضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني.

في المقابل، ردت جماعة "الحوثي"، وقال الناطق باسمها، محمد عبد السلام، في بيان على منصة "إكس" إن "قرار التصنيف يعكس جانبا من نفاق أميركا المكشوف والمفضوح".

يذكر أنه في 17 كانون الثاني/يناير الماضي، أعلنت الولايات المتحدة تصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية عالمية"، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ بعد 30 يوما، ردا على هجماتها في البحر الأحمر.

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، مؤكدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن التحالف الذي تقوده واشنطن غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديا لافتا في يناير الماضي، أعلنت الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.