icon
التغطية الحية

الخارجية الأميركية تدعو إلى خفض التصعيد شمالي سوريا

2022.10.15 | 10:59 دمشق

الجيش الوطني
دعا الدبلوماسي الأميركي الأطراف المتناحرة إلى خفض التصعيد وتركيز الأولوية على سلامة الشعب السوري - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعا متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إلى خفض التصعيد العسكري شمالي سوريا، معرباً عن قلق بلاده من آثار التصعيد على المدنيين.

ونقلت قناة "الحرة" الأميركية عن المسؤول الأميركي، من دون أن تسميه، قوله إن واشنطن "قلقة بشأن العنف الأخير في شمال غربي سوريا وأثره على المدنيين"، داعياً "الأطراف المتناحرة إلى خفض التصعيد وتركيز الأولوية على سلامة الشعب السوري".

ومنذ نحو خمسة أيام، تشهد مناطق ريف حلب في اعزاز والباب وعفرين، تطورات على الصعيد العسكري أطرافها "هيئة تحرير الشام" و"الفيلق الثالث" في استمرار لتداعيات مقتل الناشط محمد أبو غنوم على يد عناصر من "فرقة الحمزة" التابعة لـ "الجيش الوطني السوري"

هدوء حذر

وفجر اليوم السبت، أكدت مصادر محلية أن هدوءاً حذراً يخيم على الجبهات، بعد ليلة طويلة من الاشتباك التفاوضي والميداني بين "هيئة تحرير الشام" و"الفيلق الثالث" في ريف حلب الشرقي.

وتسببت الاشتباكات الدائرة في المنطقة بحركة نزوح لأكثر من 120 عائلة، أجلتهم فرق الدفاع المدني السوري من مناطق الاشتباك إلى مناطق أكثر أمناً، بينهم مسنون وأطفال ومرضى وذوو احتياجات خاصة.

كما وصلت آثار الاشتباكات إلى مخيمات النازحين، حيث احترقت 6 خيام بشكل كامل مع محتوياتها، وتضررت أكثر من 25 خيمة بشكل جزئي، أمس الجمعة، في مخيم كورتك على طريق عفرين - اعزاز شمالي حلب، الذي يضم نحو 200 عائلة مهجّرة.

وسبق ذلك بساعات، إسعاف شخصين أصيبا بجروح من جراء الاشتباكات، على أطراف مدينة الباب.