الحكومة المؤقتة تقدّم تقرير عملها أمام الهيئة العامة للائتلاف

تاريخ النشر: 14.01.2021 | 11:49 دمشق

آخر تحديث: 14.01.2021 | 14:39 دمشق

إسطنبول - متابعات

عرضت الحكومة السورية المؤقتة تقرير أعمالها عن الفترة الماضية أمام "الهيئة العامة" المشكّلة لـ "الائتلاف الوطني السوري المعارض"، وذلك خلال اجتماعات الهيئة المنعقدة بدورتها الـ 54.

وقدم رئيس الحكومة عبد الرحمن مصطفى شرحاً حول أنشطة الحكومة وأعمالها في مناطق المعارضة والتي ركزت على الارتقاء بالواقع المعيشي والخدمي والاقتصادي، من خلال افتتاح المؤسسات الحكومية الجديدة، ومتابعة الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس "كورونا"، والاهتمام بقضايا المهجّرين والنازحين، والسعي إلى تأمين احتياجاتهم، وتعزيز الأمن والاستقرار وإعادة هيكلة "الجيش الوطني السوري" ورفع قدراته القتالية.

ثم قدّم وزراء الحكومة تقارير أعمالهم، حيث عرض وزير الدفاع، اللواء سليم إدريس، قيام الوزارة بالمتابعة الدائمة للوضع الميداني والعسكري مع قادة التشكيلات ورئاسة الأركان، وافتتاح معسكرات تدريبية جديدة، وتخريج دفعات من المقاتلين، مشيراً إلى استعداد الوزارة لافتتاح كلية حربية تتبع للجيش الوطني السوري.

كما تحدث وزير الداخلية، محيي الدين هرموش، حول توسيع كوادر جهاز الشرطة وقوى الأمن العام، حيث قامت الوزارة بدورات جديدة لضم الراغبين في الالتحاق إلى صفوف الشرطة والأمن العام، وأجرت الفحوصات الطبية والبدنية والثقافية للمتقدمين.

واستعرض وزير المالية والاقتصاد، عبد الحكيم المصري، المشاريع التي قامت الوزارة بافتتاحها مؤخراً، إضافة إلى إعداد مسودة الموازنة السنوية لعام 2021، وإعداد مسودة تعديل التعرفة الجمركية للعام القادم في المعابر.

ثم قدّمت وزيرة التربية والتعليم، هدى العبسي، شرحاً عن أنشطة الوزارة وخططها مع التركيز على الحصول على الاعترافات بالشهادات الجامعية الصادرة عن جامعة حلب الحرة، وتطوير التعليم العالي والمناهج الدراسية في الجامعات.

وأشارت العبسي إلى تواصل الوزارة مع جامعات تركية وأوروبية وأميركية، لبناء شراكات وتعاون في المرحلة القادمة، وهو ما يرفع من مستوى التعليم في مناطق المعارضة، ويساهم في الحصول على الاعترافات.

من جانبه، شرح وزير الصحة، الدكتور مرام الشيخ، الأنشطة والفعاليات التي قامت بها الوزارة ضمن خططها لتشغيل قطاع الصحة، وتحدث عن الوضع العام في ظل تفشي جائحة "كورونا"، وأطلع الحضور على أعداد المصابين والوفيات حتى اللحظة، وعمل الوزارة في التصدي واحتواء الفيروس، والسعي من أجل توفير اللقاح في مناطق المعارضة للمواطنين.

كما عرض وزير الإدارة المحلية والخدمات، محمد سعيد سليمان، المشاريع والأنشطة التي قامت بها الوزارة، وبيّن اهتمام الوزارة بقضايا وشؤون المهجّرين والنازحين والسعي إلى تشكيل لجان عنهم.

وتحدث سليمان عن واقع عمل مديرية شؤون المجالس المحلية ومديرية المصالح العقارية، وعمل الوزارة في قطاعات الكهرباء والمياه والصرف الصحي والطرق والنقل والاتصالات.

وشرح أنشطة الوزارة وخططها للشؤون الزراعية، والثروة الحيوانية والري، وعمل المؤسسة العامة للأعلاف، والمؤسسة العامة لإكثار البذار.

يشار إلى أن الهيئة العامة لـ "الائتلاف الوطني المعارض" صوّتت أواخر حزيران من العام 2019، بأكثرية 54 صوتاً من أصل 82، لاختيار عبد الرحمن مصطفى رئيساً للحكومة السورية المؤقتة، خلفاً للدكتور جواد أبو حطب، حيث قام مصطفى باختيار أعضاء حكومته وعرضهم على الائتلاف لنيل الثقة قبل مباشرة مهامهم.

 

 

اقرأ أيضاً: جذور وأسباب الخلاف بين وزيرة التعليم ورئيس الحكومة المؤقتة

مقالات مقترحة
الخلاف ينفجر داخل هيئة التفاوض قبل مناقشة مبادئ الدستور السوري
انشقاقات داخل أحرار الشام بعد حزمة تعيينات جديدة
المهجرون في إدلب.. معارك لا تنتهي مع البطالة 
تركيا تتسلم 6.5 ملايين جرعة لقاح كورونا يوم الإثنين
إسبانيا.. استقالة رئيس أركان الجيش لتجاوزه الدور في لقاح كورونا
78 إصابة جديدة و6 وفيات بكورونا في مناطق سيطرة نظام الأسد