icon
التغطية الحية

الحكومة المؤقتة تختار رئيساً جديداً لجامعة حلب الحرة

2023.12.28 | 11:10 دمشق

آخر تحديث: 28.12.2023 | 11:28 دمشق

صورة تعبيرية - إنترنت
صورة تعبيرية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الحكومة السورية المؤقتة عن تكليف الدكتور أحمد بكار برئاسة "جامعة حلب في المناطق المحررة"، خلفاً للدكتور عبد العزيز الدغيم بعد انتهاء ولايته.

وهنأت الجامعة، في منشور عبر صفحتها بفيس بوك، أحمد بكار بمناسبة تكليفه بالرئاسة، كما أعربت عن شكرها لـ عبد العزيز الدغيم على "ما قدّمه من جهود في سبيل نهضة الجامعة خلال فترة توليه رئاستها".

وينحدر "بكار" من محافظة حمص (مواليد 1962)، وسبق أن شغل عدة مناصب في الجامعة، منها عمادة كلية العلوم، ونائب الرئيس للشؤون العلمية عام 2019.

4

جامعة حلب في المناطق المحررة

افتُتحت جامعة حلب الحرة في عام 2015 بقرار من "الحكومة السورية المؤقتة"، وانتشرت كلياتها حينذاك في كل من حلب وإدلب وريف حمص والغوطة ودرعا، وبعد سيطرة قوات النظام على معظم تلك المناطق، تركز نشاطها في شمال غربي سوريا، ومقرها الرسمي حالياً في مدينة اعزاز شمالي حلب.

وذكر رئيس جامعة حلب في وقت سابق لموقع تلفزيون سوريا أن الجامعة تضم 13 كلية و4 معاهد متوسطة، وتنتشر مباني الجامعة في مدينتي اعزاز ومارع، حيث تتركز كليتا الطب البشري والصيدلة في مارع، وباقي الكليات في اعزاز، وهي: طب الأسنان وكليات الهندسة والعلوم السياسية والاقتصاد والإعلام والشريعة والحقوق والتربية والآداب.

ومن أهداف الجامعة بحسب موقعها الرسمي؛ تأمين الدراسة الجامعية للطلاب السوريين المستجدين بالسنة الأولى أو المنقطعين عن الدراسة في باقي السنوات، وحماية "الأكاديمي السوري المنشق"، واللاجئ أو النازح، وتقديم برامج تعليمية متميزة في منهجها وطريقة تدريسها تسهم في إعداد "المواطن الصالح"، والتركيز على البحث العلمي وتعزيز ماهيته في التطوير والنماء الاقتصادي والاجتماعي والسياسي.