icon
التغطية الحية

الحكومة الأردنية: الحاجة ماسة للتعامل مع ملف المخدرات المهدد للأمن الوطني

2024.01.06 | 15:44 دمشق

الحكومة الأردنية: الحاجة ماسة للتعامل مع ملف المخدرات المهدد للأمن الوطني
مخدرات وأسلحة ضبطتها القوات الأردنية ـ (قناة المملكة)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكد وزير الاتصال الحكومي والناطق باسم الحكومة الأردنية مهند مبيضين، وجود حاجة ماسة للتعامل مع ملف المخدرات "المهدد للأمن الوطني الأردني".

وأضاف مبيضين لقناة المملكة، أن "الجماعات المهربة للمخدرات تستهدف أمن الأردن والحرب طويلة معهم والمواجهة أكبر"، مشددا على ضرورة بناء استراتجية إقليمية لمواجهة الإتجار بالمخدرات.

وفجر السبت، دارت اشتباكات مسلّحة بين قوات حرس الحدود الاردنية ومجموعات مسلحة كبيرة من المهربين على الحدود الشمالية للأردن، ضمن منطقة مسؤولية المنطقة العسكرية الشرقية.

وأسفرت الاشتباكات عن مقتل إصابة وضبط عدد من المهربين، وإحباط تهريب كميات كبيرة من المخدرات والأسلحة، وأكد أنه يجري الآن طرد المجموعات المسلحة إلى الداخل السوري. وفق قناة "المملكة".

وبحسب مصدر عسكري أردني، شهدت الايام الماضية ارتفاعاً في عدد عمليات التهريب، وتحولها من محاولات تسلل وتهريب إلى اشتباكات مسلحة، بهدف اجتياز الحدود وبالقوة من خلال استهداف قوات حرس الحدود. 

الأردن يعزز الحدود مع سوريا بسياج إلكتروني

وكان رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية يوسف الحنيطن قد قال أمس، إن الأردن عزز منظومة حرس الحدود الإلكترونية بكاميرات مراقبة ليلية ونهارية على الحدود مع سوريا، عقب تزايد عمليات تهريب المخدرات إلى المملكة، ووقوع اشتباكات مع المهربين أخيرا.

وأضاف الحنيطن أنه أعطى تعليمات لتسخير كل الإمكانات المتوفرة بهدف بناء سياج إلكتروني لمنع جميع أشكال التسلل والتهريب إلى الأردن، بحسب ما نقل موقع قناة المملكة.

المخدرات وتمويل الميليشيات الإيرانية في سوريا

ويؤكد مسؤولون أردنيون، أن ميليشيا "حزب الله" اللبناني وميليشيات أخرى متحالفة مع إيران تسيطر على جزء كبير من جنوبي سوريا، تقف وراء زيادة تهريب المخدرات والأسلحة، في حين تصف إيران و"حزب الله" تلك الاتهامات بأنها "جزء من مؤامرات غربية" ضد البلاد والنظام السوري.

ويرى خبراء في الأمم المتحدة ومسؤولون أميركيون وأوروبيون أن تجارة المخدرات غير المشروعة تمول انتشار الميليشيات الإيرانية والميليشيات الموالية للنظام السوري، بملايين الدولارات، حيث أصبح الأردن الطريق الرئيسي لعبور حبوب الكبتاغون المصنّع في سوريا إلى دول الخليج، وفق وكالة رويترز.