icon
التغطية الحية

الحكم على عضوين من "حزب الله" بالسجن المؤبد في قضية اغتيال رفيق الحريري

2022.06.16 | 16:21 دمشق

000_1wk7vc_1.jpg
المحكمة الدولية الخاصة بلبنان (AFP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، اليوم الخميس، حكماً بالسجن المؤبد على عضوين من "حزب الله" في قضية اغتيال رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري.

وقالت المحكمة في تغريدة على تويتر إن غرفة الاستئناف فرضت بالإجماع على "مرعي" و"عنيسي" عقوبة السجن المؤبد، وهي أشد العقوبات المنصوص عليها في النظام الأساسي والقواعد، وذلك عن كل جريمة من الجرائم الخمس التي أُدينا بها، وقررت أن تُنفَّذ العقوبات في الوقت ذاته.

وكانت المحكمة (مقرها في لاهاي) أصدرت في آذار الماضي،  مذكرة توقيف غيابية بحق عضوين من "حزب الله"، في قضية اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري، مشيرة في بيان على تويتر إلى "قرار غرفة الاستئناف في المحكمة بإدانة حسن حبيب مرعي، وحسين حسن عنيسي، بعدما أبطلت بالإجماع حكماً سابقاً قضى بتبرئتهما".

وأوضح البيان أن "غرفة الاستئناف فسخت بالإجماع حكم تبرئة مرعي وعنيسي، وأعلنت أن كلا منهما مذنب على نحو لا يشوبه أي شك فيما يتعلق بالتهم الموجهة إليهما"، مضيفة أن "المحكمة أصدرت أيضاً مذكرات توقيف بحقهما".

إدانة سليم عياش 

وفي أواخر عام 2020، دانت المحكمة عضو الجماعة سليم عياش في القضية ذاتها، وحكمت عليه غيابياً بالسجن المؤبد، في حين برأت 3 متهمين آخرين بينهم مرعي وعنيسي.

إلا أن الادعاء قدم في مطلع عام 2021 مذكرة استئناف للحكم وطلب إدانة مرعي وعنيسي.

والمحكمة الدولية الخاصة بلبنان، هي جنائية ذات طابع دولي، أقرها مجلس الأمن الدولي عام 2009، للتحقيق ومحاكمة المتهمين باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري و21 آخرين.

واغتيل رفيق الحريري في 14 من شباط 2005، بانفجار ضخم استهدف موكبه في العاصمة بيروت، مع 21 شخصاً آخرين، بينهم وزير الاقتصاد باسل فليحان، الذي كان برفقة الحريري في سيارته.