الحكم على "زعيم داعش" في ألمانيا بالسجن 10 أعوام ونصف

تاريخ النشر: 24.02.2021 | 14:35 دمشق

إسطنبول - متابعات

قضت المحكمة الإقليمية العليا في مدينة تسيله الألمانية، اليوم الأربعاء، بسجن "زعيم تنظيم الدولة" في ألمانيا، لمدة عشر سنوات وستة أشهر.

وفي ختام محاكمة طويلة استمرت ثلاث سنوات، أُدين "زعيم" التنظيم الملقب بـ "أبو ولاء" (37 عاماً)، بتهمة الانتماء إلى "منظمة إرهابية أجنبية وتمويل الإرهاب والمساعدة في التحضير لأعمال عنف"، كما اتُهم بتجنيد الشباب وإرسالهم للقتال في سوريا والعراق إلى جانب تنظيم "الدولة".

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، استقر في قناعة القضاة أن من سمّته "داعية الكراهية"، وشبكته، "قد أدت إلى تطرف الشباب، خاصة في منطقة الرور وساكسونيا السفلى، وإرسالهم إلى مناطق معارك تنظيم الدولة".

اقرأ أيضاً: محكمة كوبلنز الألمانية تصدر حكمها بحق المتهم إياد الغريب

وأشارت "الوكالة" إلى أن ثلاثة متهمين آخرين حُكم عليهم بالسجن لمدد تتراوح بين أربع وثماني سنوات.

وكان "أبو ولاء" خطيباً في مسجد بمدينة هيلدسهايم شمالي ألمانيا، حيث "اجتذب إسلاميين" من جميع أرجاء ألمانيا، وفيما بعد، أُغلق المسجد بقرار من السلطات الألمانية.

وكان الادعاء العام قد طالب بسجن المتهم الرئيسي لمدة 11 عاماً وستة أشهر، ومدة تتراوح بين أربعة أعوام وستة أشهر و 10 أعوام على الثلاثة الآخرين، في حين طالب الدفاع بتبرئة المتهمين أو استصدار أحكام أخف بحقهم.

واليوم أيضاً، أصدرت محكمة كوبلنز الألمانية حكماً هو الأول من نوعه ضد ضابط سابق في استخبارات نظام الأسد، حوكم في قضية تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في سوريا.

ونص الحكم بسجن الضابط السابق، إياد الغريب، أربع سنوات ونصفَ السنة، بعد أن وجدته مذنباً بالتهم المنسوبة إليه، وهي "ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وتعذيب معتقلين في فروع النظام الأمنية".

وأشار القرار الصادر عن المحكمة، إلى أن مدة الاعتقال تحتسب من تاريخ اعتقاله في ألمانيا في تشرين الأول من العام 2019.

اقرأ أيضاً: فورين بوليسي: كوبلينز تسحق أي أمل للنظام بالتطبيع مع أوروبا