icon
التغطية الحية

الحكم على رجل بريطاني بالسجن مدى الحياة لانضمامه إلى "داعش" في سوريا

2023.05.27 | 14:57 دمشق

آخر تحديث: 27.05.2023 | 16:00 دمشق

شاباز سليمان
أكد شاباز سليمان للمحكمة أنه أصبح لاحقاً محبطاً من الجهاد وحاول التخلص من داعش والهرب من الجماعة الإرهابية - PA
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حكمت محكمة في عاصمة المملكة المتحدة لندن على رجل بريطاني بالسجن مدى الحياة، على خلفية سفره إلى سوريا للانضمام إلى "تنظيم الدولة" قبل نحو 10 سنوات.

وقال القاضي مارك لوكرافت إن البريطاني شاباز سليمان، من هاي ويكومب شمال غربي لندن، حُكم بعقوبة السجن للانضمام إلى التنظيم الإرهابي الذي يحظره القانون الإنكليزي.

وفي محكمة لندن الجنائية في أولد بيلي، خاطب القاضي المتهم بالقول "ذهبت إلى سوريا من أجل الانضمام إلى داعش، وفهمت أن داعش منظمة محظورة"، مضيفاً أنه "طموحك كان أن تصبح قناصاً"، وفق ما نقلت شبكة "BBC" البريطانية.

حاول التخلي عن "داعش"

والشهر الماضي، أقر شاباز سليمان، 27 عاماً، بأنه مذنب بالتحضير لأعمال إرهابية بالسفر من المملكة المتحدة إلى تركيا في آب 2014، عندما كان عمره 18 عاماً، للانضمام إلى "تنظيم الدولة" في سوريا.

واختفى سليمان خلال عطلة عائلة في تركيا بالقرب من الحدود السورية، ليتم القبض عليه في مطار هيثرو في أيلول 2021، ووجهت إليه تهما بارتكاب جرائم إرهابية مختلفة، بما في ذلك تلقي تدريب على استخدام الأسلحة النارية، وكذلك الانتماء إلى منظمة محظورة.

وسيقضي سليمان عقوبة بالسجن لا تقل عن 9 سنوات ونصف، بعد أن مُنح الحد الأدنى كجزء من عقوبة السجن مدى الحياة.

وقال المدعي العام، دنكان أتكينسون، للمحكمة إنه في أثناء محاولته السفر إلى سوريا، احتجزت القوات التركية سليمان قبل أن يختار أن يكون جزءاً من تبادل الأسرى مع "تنظيم الدولة".

وبمجرد وصوله إلى سوريا وانضمامه للتنظيم، أصبح سليمان نشطاً على وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر تجاربه وخبراته في المناطق التي سيطر عليها التنظيم، وأجرى لاحقاً مقابلات مع وسائل إعلام، بما فيها قناة "سكاي نيوز" البريطانية.

وأكد سليمان للمحكمة أنه "أصبح لاحقاً محبطاً من الجهاد، وحاول التخلص من داعش والهرب من الجماعة الإرهابية".

بعد انهيار "تنظيم الدولة"، اعتقل سليمان من قبل فصيل من "الجيش السوري الحر" في العام 2017، قبل نقله إلى تركيا ثم باكستان.

وقال محامي الدفاع، عبد الإقبال قفقاس، إن سليمان "كان شاباً غير ناضج، وأراد مساعدة الأشخاص المنكوبين، وشارك في مهام غير قتالية مع تنظيم الدولة"، مؤكداً أن موكله "قرر بحزم على الفرار" في غضون خمسة أشهر من انضمامه للتنظيم.