"الحشد الشعبي" ينقل شاحنات فاكهة وخضار مِن سوريا إلى العراق

تاريخ النشر: 13.07.2019 | 20:07 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أفادت وكالة "سمارت" للأنباء، اليوم السبت، أن ميليشيا "الحشد الشعبي" نقلت إلى العراق، أمس الجمعة، أربع شاحنات محمّلة بالفاكهة والخضار مِن منطقة البوكمال (الخاضعة لـ سيطرة قوات "نظام الأسد" والميليشيات الإيرانية) شرق دير الزور.

وقالت "سمارت" نقلاً عن مصادرها، إن الشاحنات محمّلة بـ"التفاح والموز والطماطم (البندورة) والخيار والبطاطا"، مضيفةً أن الشاحنات جاءت مِن قرية السويعية في منطقة البوكمال، ونُقلت بمرافقة "الحشد الشعبي" إلى داخل الأراضي العراقية.

وأضافت المصادر، أن عناصر "الحشد الشعبي" أدخلوا بالمقابل كميات مِن مادة "البينزين" إلى مدينة البوكمال.

وذكر تجار محليون من البوكمال، أن الحدود بين مدينتي البوكمال السورية والقائم العراقية الحدوديتين مغلقة، إلّا أن الميليشيات تفتح الحدود وتدخل الشاحنات مقابل (2000 دولار) للقاطرة والمقطورة و(500 دولار) للشاحنة العادية (إنتر).

يأتي ذلك، عقب دخول رتل عسكري لـ ميليشيا "الحشد الشعبي" العراقية إلى مدينة البوكمال، مؤلّف مِن عشرات السيارات المحملة بالمقاتلين والأسلحة المضادة للطائرات، وذلك عقب أوامر مِن رئيس الوزراء العراقي (عادل عبد المهدي)، بإغلاق جميع مقار "الحشد" والتحاقها بالقوات العراقية.

اقرأ أيضاً.. رتل من ميليشيا الحشد الشعبي يدخل إلى مدينة البوكمال

مِن جهةٍ أخرى، استولت ميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني، في وقتٍ سابق اليوم، على منزلين في مدينة البوكمال، أحدهما كان لـ عنصر سابق في تنظيم "الدولة" والآخر لـ مقاتل في الجيش السوري الحر، يقيمان خارج المدينة، حسب ما ذكرت "سمارت".

وتسيطر قوات "نظام الأسد" والميليشيات الإيرانية منها (الحرس الثوري) والعراقية (الحشد الشعبي) على مدينة البوكمال الحدودية مع العراق، منذ شهر تشرين الثاني عام 2017، وذلك بعد معارك مع تنظيم "الدولة"، الذي أعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، يوم 23 آذار الماضي، سيطرتها على منطقة "الباغوز" آخر معاقل "التنظيم" في دير الزور.

يشار إلى أن الميليشيات التي تدعمها إيران ومِنها "الحشد الشعبي" العراقي، تنتشر إلى جانب قوات "نظام الأسد" في محافظة دير الزور وتتمركز بشكل خاص في منطقة البوكمال، وتعمل على فرضِ سيطرتها بشكل كامل على المنطقة وطرد "النظام" والميليشيات المحلية التابعة له منها.