الحسكة.. "الأسايش" تعتقل مسؤولاً تابعاً لـ"الوطني الكردي"

تاريخ النشر: 04.05.2019 | 12:05 دمشق

آخر تحديث: 28.01.2020 | 18:37 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

اعتقلت قوات الأمن الداخلي (أسايش) التابعة لإدارة "حزب الاتحاد الديمقراطي - PYD"، أمس الجمعة، مسؤولاً محليّاً تابعاً لـ المجلس الوطني الكردي في ريف الحسكة.

وذكرت شبكة "فرات بوست" على صفحتها في "فيس بوك"، إن عناصر "الأسايش" اعتقلوا (محمد أيو) رئيس المجلس المحلي الغربي بمدينة القامشلي شمال شرق الحسكة، بعد مداهمة منزله في المدينة.

وأضافت الشبكة، أن الاعتقال جاء خلال اجتماع "أيو" بأعضاء المجلس في منزله عند الساعة الثامنة مِن مساء أمس، لافتةً أن "أيو" يشغل منصباً في الهيئة الاستشارية لـ"الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا".

ولم تُعرف أسباب اعتقال رئيس المجلس المحلي الغربي بمدينة القامشلي، إلّا أن مصادر رجّحت أن يكون الاعتقال بسبب اجتماع المجلس في منزله، متوقعة الإفراج عنه قريباً.

القوات التابعة لـ"حزب الاتحاد الديموقراطي - PYD"، تعتقل - بشكل متكرر - العديد مِن الناشطين والسياسيين المعارضين لها، ومعظمهم يتبعون لـ المجلس الوطني الكردي (المنضوي في الائتلاف الوطني لـ قوى الثورة والمعارضة السورية).

وسبق أن استنكر المجلس الوطني الكردي، أواخر شهر نيسان الفائت، اعتقال "الأسايش" لـ(فادي مرعي) رئيس العلاقات العامة في تيار المستقبل الكردي وعضو الأمانة العامة للمجلس، في مدينة المالكية شمال شرق الحسكة.

وجاء اعتقال "مرعي" حينها، ضمن سلسلة اعتقالات طالت عدداً مِن قيادات الصف الأول في المجلس الوطني الكردي كـ (نعمت داود، وفيصل اليوسف)، وذلك على خلفية سيطرة فصائل الجيش السوري الحر والقوات التركية ضمن عملية "غصن الزيتون"، على منطقة عفرين شمال غرب حلب.

وينظّم (المجلس الوطني الكردي) اعتصامات ومظاهرات بشكل دوري في مناطق سيطرة حزب "PYD"، للمطالبة بمعتقليه داخل سجون الحزب، فضلاً عن التنديد بالمضايقات والانتهاكات التي تطال مقراته وأعضائه في الحسكة.

يشار إلى أن "حزب الاتحاد الديمقراطي - PYD" يقيم ما يسميه "إدارة ذاتية" في مناطق سيطرته، وخاصة محافظة الحسكة التي يسيطر على معظمها تقريباً، بينما يتقاسم السيطرة فقط على مدينتي (القامشلي والحسكة) مع قوات "نظام الأسد"، التي تسيطر أيضاً على "الفوج 123 (فوج كوكب)" قرب الحسكة، و"الفوج 154 (فوج طرطب)" قرب مدينة القامشلي، إضافة إلى مطار القامشلي الذي تتمركز فيه قوات روسيّة.

مقالات مقترحة
جميعهم في ريف حلب.. 18 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
8وفيات و125 إصابة جديدة بكورونا معظمها في حلب واللاذقية
السعودية: غرامة على زائري الحرم والمعتمرين دون تصريح في رمضان