icon
التغطية الحية

الحزب المسيحي الديمقراطي الألماني: يجب فحص طلبات التجنيس بعناية بعد هجوم حماس

2023.11.20 | 17:25 دمشق

الحزب المسيحي الديمقراطي الألماني: يجب فحص طلبات التجنيس بعناية بعد هجوم حماس
الحزب المسيحي الديمقراطي الألماني: يجب فحص طلبات التجنيس بعناية بعد هجوم حماس
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

طالب دينيس ثيرينغ، زعيم المجموعة البرلمانية لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الألماني بفحص طلبات التجنيس بعناية "خاصة منذ الهجوم المروع الذي شنته حماس على إسرائيل"، رغم أن معالجة الطلبات باتت تستغرق وقتاً ضعف الوقت في عام 2020.

في حين أن عدد طلبات الحصول على الجنسية الألمانية في هامبورغ يتزايد باستمرار، إلا أن معالجتها تستغرق وقتًا أطول فأطول. وبينما كان متوسط ​​وقت المعالجة في بداية عام 2020 خمسة أشهر، فإن مراجعة الطلبات في الربع الثالث من هذا العام حتى اتخاذ القرار الأولي، تستغرق في المتوسط ​​11 شهراً، أي أكثر من الضعف.

وجاءت هذه المعلومات في رد مجلس الشيوخ على سؤال حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، كما أوضح مجلس الشيوخ أنه بحلول 31 من تشرين الأول، تقدم على الجنسية 10.568 شخصاً، وتم تجنيس 6279 امرأة ورجلاً، حيث كان السوريون أكبر مجموعة هذا العام.

وقال دينيس ثيرينغ لوكالة الأنباء الألمانية: "في ضوء قانون الجنسية الجديد الذي اعتمده ائتلاف إشارات المرور، سيستمر الحجم في الارتفاع. لذلك من الضروري أن يكون لدى الإدارة المسؤولة العدد الكافي من الموظفين للتعامل مع كم هائل من الطلبات".

وأضاف: "على الرغم من تراكم الطلبات، يجب أن تتم المعالجة دون المساس بجودة فحص متطلبات التجنس. خاصة منذ الهجوم المروع الذي شنته حماس على إسرائيل، أصبح من المهم جداً إلقاء نظرة فاحصة على من يمنح الجنسية الألمانية".

تمت زيادة القسم المسؤول عن معالجة طلبات التجنيس في مكتب الهجرة بإحدى عشرة وظيفة في تموز من هذا العام، بحسب إفادة مجلس الشيوخ. ومع ذلك، لم يكن من الممكن شغل سوى أربع وظائف.

أعداد السوريين الحاصلين على الجنسية الألمانية في 2022

كشفت بيانات مكتب الإحصاء الاتحادي في ألمانيا، أن أعداد السوريين الذين حصلوا على الجنسية الألمانية زاد لأكثر من ضعف ونصف الضعف في عام 2022 مقارنة مع 2021، وتصدروا قائمة الأجانب المجنسين، بعد أن استوفى كثيرون منهم ممن وصلوا بين 2014 و2016 المعايير المطلوبة.

وقال المكتب إن العدد الإجمالي للأجانب الذين حصلوا على الجنسية الألمانية خلال عام 2022 وصل إلى 168 ألفاً و500 شخص، من بينهم 48 ألفاً و300 سوري.

وارتفعت نسبة الأجانب الحاصلين على الجنسية الألمانية خلال العام الماضي، بنحو 28 في المئة مقارنة بـ 2021.

وكان متوسط أعمار السوريين الحاصلين على الجنسية 24.8 سنة، ويمثل الذكور ثلثي العدد. وقبل حصولهم على الجنسية مكث السوريون في ألمانيا لمدة 4 إلى 6 سنوات في المتوسط.