icon
التغطية الحية

الحريري "يسمي" ميقاتي لتشكيل الحكومة في لبنان

2021.07.26 | 13:35 دمشق

alhryry_wmyqaty.png
+A
حجم الخط
-A

سمى رئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة الجديدة في لبنان.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الحريري اليوم الإثنين بعد لقائه مع الرئيس ميشال عون بالقصر الجمهوري في بعبدا، خلال الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس لتأليف الحكومة الجديدة، ونقلت مباشرة عبر وسائل الإعلام.

وقال الحريري: "البلد اليوم لديه فرصة والدولار ينخفض، وأنا سميت ميقاتي"، مضيفاً "نأمل أن يتم تكليفه وتتشكل الحكومة بأسرع وقت، ويجب ألا نقف عند الصغائر".

ويجري عون اليوم الإثنين الاستشارات النيابية لتكليف رئيس حكومة جديدة، في القصر الجمهوري في بعبدا، وتختتم عند الخامسة عصراً.

ويتشاور الرئيس عون فور انتهاء الاستشارات مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، وعلى أثرها يُستدعى الرئيس المكلف الذي حاز العدد الأكبر من أصوات النواب لتكليفه بتأليف الحكومة، ويتوجه بعدها بكلمة إلى اللبنانيين، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.

وكان ميقاتي زار قصر بعبدا مشاركاً في الاستشارات بصفته نائباً عن طرابلس (عاصمة الشمال اللبناني)، وغادر من دون الإدلاء بتصريح.

وسبق لميقاتي أن ترأس الحكومة في لبنان مرتين؛ الأولى عام 2005 والثانية عام 2011، ومعروف أنه أتى إلى السياسة من قطاع رجال الأعمال.

ومنتصف تموز الجاري أعلن الحريري اعتذاره عن عدم تشكيل الحكومة بعدما تقدم بتشكيلتين وزاريتين إلى عون، لكن الأخير طلب تعديلاً، وهو ما رفضه الحريري.

وطوال نحو 9 أشهر حالت خلافات بين عون والحريري دون تشكيل حكومة تخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة برئاسة حسان دياب، التي استقالت في 10 آب 2020، بعد 6 أيام من انفجار كارثي في مرفأ بيروت.