icon
التغطية الحية

الحريري يرفض المشاركة في مؤتمر "الحوار الوطني" الذي دعا له الرئيس اللبناني

2022.01.07 | 16:04 دمشق

wn-_alhryry.jpg
سعد الحريري وميشال عون (وكالات)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعتذر رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري عن عدم مشاركته في مؤتمر الحوار الوطني الذي دعا إليه رئيس الجمهورية ميشال عون.

ونشر المكتب الإعلامي للحريري بياناً عبر تويتر قال فيه إن الرئيس سعد الحريري أجرى اتصالاً بالرئيس ميشال عون، أبلغه فيه اعتذاره عن عدم المشاركة في مؤتمر الحوار، مضيفاً أن "أي حوار على هذا المستوى يجب أن يحصل بعد الانتخابات النيابية".

 

 

وجاء اتصال الحريري ردّاً على تلقيه اتصالاً من القصر الجمهوري بشأن اقتراح ميشال عون بالدعوة إلى مؤتمر "حوار وطني".

وكان عون قد دعا في الأسبوع الماضي لعقد "حوار وطني عاجل من أجل التفاهم على 3 مسائل والعمل على إقرارها ضمن المؤسسات، وهي: اللامركزية الإدارية والمالية الموسعة، والاستراتيجية الدفاعية لحماية لبنان، وخطة التعافي المالي والاقتصادي بما فيها الإصلاحات اللازمة والتوزيع العادل للخسائر" وفق تعبيره.

وأشار عون إلى أن لبنان "بحاجة إلى 6 أو 7 سنوات للخروج من الأزمة التي يعاني منها"، مبيناً أن "ما يعاني منه اللبنانيون اليوم ويعيشونه هو نتيجة أعمال من مارس المسؤولية (من دون تسمية أحد)".

من جهته، أيّد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي في لبنان وليد جنبلاط دعوة عون  للحوار، وذلك عبر تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر قال فيها: "فوق كل الحسابات السياسية الخاصة والعامة فإنني أعتقد أن دعوة الرئيس عون للحوار هي أساس لكن الأهم أن يجتمع مجلس الوزراء للبدء في التفاوض مع المؤسسات الدولية وذلك قبل الانتخابات النيابية".

 

 

يذكر أن السلطات اللبنانية حددت يوم الـ15 من أيار 2022 موعداً لإجراء الانتخابات النيابية، وذلك بعد تعديل أجراه عون على موعد إجرائها الذي كان مقرراً في الـ27 من آذار.