icon
التغطية الحية

الجيش اللبناني يوقف عناصر من "فوج حرس بيروت" عقب مقتل شاب سوري وإصابة آخر

2024.02.24 | 11:15 دمشق

آخر تحديث: 24.02.2024 | 13:13 دمشق

مقتل سوري وإصابة آخر على يد "شرطي بلدية" في بيروت.. ما القصة؟
مكان وقوع الحادث قرب دوار الأونيسكو في بيروت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أوقف مخابرات الجيش اللبناني، السبت، عناصر من فوج حرس بيروت بتهمة ركل دراجة نارية أثناء سيرها، ما أدى لمقتل شاب سوري وإصابة آخر بجروح بليغة، أمس الجمعة. وفق وسائل إعلام لبنانية.

وتناقلت مواقع صحفية لبنانية بيانا نسبته إلى "فوج حرس بيروت"برر فيه مقتل شاب سوري وإصابة آخر بجروح بليغة، على يد عنصر شرطة بلدية، عقب ركله دراجة نارية كان الشابان يستقلانها قرب دوار الأونيسكو في العاصمة بيروت، في حين نفت بلدية بيروت البيان المنسوب لـ "حرس بيروت".

وزعم الفوج  في بيانه أن"راكبي الدراجة لم يمتثلا للحاجز وغيّرا وجهة سيرهما محاولان الفرار مما أدى إلى زيادة الشك لدى عناصر الحاجز  في احتمال كونهما مطلوبين وقادا الدراجة بعكس السير في شارع مزدحم بالسيارات مما أدى إلى اصطدامهما بدراجة نارية أخرى مما أدى إلى مقتل أحدهما وإصابة الآخر بجروح خطيرة".

وادعى البيان أن "الفيديو الذي تم تصويره من أمام أحد المحلات التجارية أن أحد عناصر الحاجز كان يكمن للدراجات المخالفة لإيقافها في حال فرارها من الحاجز إلا أنه وعند اقترابه من الدراجة كان قد وقع الصدام فعلا مع الدراجة الأخرى ولم يقم الحرس بركل الدراجة كما ورد على مواقع التواصل الاجتماعي وهو غير مسؤول عن الحادث الذي يقع على عاتق من فر “لأسباب مجهولة” وقاد بعكس السير واصطدم بدراجة نارية أخرى والذي أدى إلى هذه النتيجة المفجعة".

وقال فوج حرس بيروت بحسب البيان المنسوب إليه: "نثني على عمل فوج حرس بيروت وندعو السلطات الأمنية إلى التشدد في مكافحة عمليات السرقة والنشل وعمليات السلب والتي بمعظمها ترتكب على متن دراجات نارية".

ولم يذكر البيان المنسوب إلى "حرس بيروت" إن كان الشابان من أصحاب السوابق أو أنهما مطلوبان للشرطة، مكتفيا بالإشارة إلى حوداث نشل وعملية إطلاق نار سابقة تعرض لها عناصر أحد الحوجز، مبررا العملية التي أدت لمقتل الشاب السوري وإصابة رفيقه.

بلدية بيروت تنفي البيان

من جهتها نفت بلدية بيروت صدور بيان عن فوج الحرس وقالت "البيان عند صدوره يصدر من دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت. وأي بيان ينسب إلى فوج حرس بيروت غير صحيح ولا يمت للحقيقة بأي صلة". وفق ما نقلت قناة الجديد اللبنانية.

ماذا قال الشهود؟

في المقابل، قال أحد شهود العيان، في مقابلة مع قناة "الجديد"، إن شرطة البلدية نصبت حاجزاً قرب دوار الأونيسكو، مبيناً أن أحد عناصرها تسلل واختبأ بين السيارات على بعد أمتار من الحاجز.

وأضاف: "مرّ شابان يستقلان دراجة نارية من الشارع، وعند وصولهما إلى مقربة من عنصر الشرطة المُختبئ بين السيارات فاجأهما بركلة تسببت في وقوعهما وإصابتهما بجروح بليغة".

وأشار إلى أن أحد الشابين، وهو محمد زايد عبد الحميد الحريري من محافظة درعا، توفي مباشرة بعد نقله إلى المستشفى، في حين تعرّض الآخر لإصابة بليغة بالجمجمة وهو بحالة خطرة جداً.

وبحسب شاهد العيان فإن شرطة البلدية تقيم حواجز لمصادرة الدراجات النارية غير المرخصة، وتابع: "ماتوا شخصين من أجل دراجة نارية بقيمة 600 دولار".