icon
التغطية الحية

الجيش اللبناني يعتقل 130 سورياً حاولوا العبور بحراً إلى أوروبا

2023.08.13 | 00:22 دمشق

لبنان
الجيش اللبناني يعتقل 130 سورياً (تويتر)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • اعتقلت السلطات اللبنانية 130 طالب لجوء سورياً و4 مواطنين لبنانيين في بلدة الشيخ زناد في محافظة عكار، شمالي لبنان، لمحاولتهم العبور إلى أوروبا بطريقة غير شرعية.
  • تمكنت الوحدات الأمنية من توقيف الرأس المدبر للعملية وهو مواطن لبناني يدعى (ش. س).
  • اعتقلت وحدات الجيش اللبناني في مناطق أخرى من محافظة عكار 150 سورياً في أثناء محاولتهم دخول الأراضي اللبنانية من سوريا بطريقة غير شرعية.

اعتقلت السلطات اللبنانية أمس السبت، 130 طالبَ لجوء سورياً حاولوا العبور إلى أوروبا انطلاقاً من الشواطئ اللبنانية "بطريقة غير شرعية".

وأفاد الجيش اللبناني في بيان، بأن دورية من مديرية المخابرات تؤازرها وحدة من الجيش اعتقلت "130 سورياً و4 مواطنين لبنانيين في بلدة (الشيخ زناد- عكار) لمحاولتهم التسلل عبر البحر بطريقة غير قانونية، إلى إحدى الدول الأوروبية".

وأوضح الجيش في بيانه أن الوحدات "تمكنت من توقيف الرأس المدبر للعملية (ش. س) وهو مواطن لبناني، مشيراً إلى أن "التحقيق بوشر مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص".

وفي بيان لاحق، أمس السبت، قال الجيش إن وحداته اعتقلت في مناطق أخرى من محافظة عكار 150 سورياً في أثناء محاولتهم دخول الأراضي اللبنانية من سوريا "بطريقة غير قانونية".

يذكر أن ظاهرة "الهجرة غير النظامية" عبر البحر، من سواحل شمالي لبنان إلى أوروبا، قد نشطت خلال السنوات الأخيرة. وغالباً ما تقصد مراكب طالبي اللجوء جزيرة قبرص، إحدى دول الاتحاد الأوروبي والتي تبعد عن السواحل اللبنانية مسافة 175 كيلومتراً فقط.

حملات اعتقال تطول عشرات السوريين في لبنان

ويوم الأربعاء الماضي ألقت السلطات اللبنانية القبض على 91 سورياً في عمليتين منفصلتين، الأولى بذريعة تورطهم بتهريب أشخاص عبر البحر، والثانية بحجة "الدخول خلسة" إلى لبنان. 

وقالت "قيادة الجيش اللبناني" في بيان لها، إن مديرية المخابرات في بلدات: ببنين، الميناء، دير عمار، سلعاتا، المنية، اعتقلت 15 لبنانياً و31 سورياً كانوا يحضّرون لتهريب أشخاص عبر البحر إلى أوروبا بطريقة غير شرعية على متن مجموعة من المراكب.

وتابع الجيش اللبناني في بيان آخر، بالقول إن قوة من الجيش اللبناني اعتقلت "في بلدة شدرا - عكار 60 سورياً لدخولهم خلسة إلى لبنان".

وتضيّق السلطات اللبنانية بشدة على اللاجئين السوريين بهدف ترحيلهم قسراً وتسليم المطلوبين منهم إلى أجهزة النظام السوري الأمنية، بذرائع وتهم واهية وخالية من الأدلة. 

وفي تموز الماضي، قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن الجيش اللبناني اعتقل تعسفياً ورحّل آلاف اللاجئين السوريين، بينهم أطفال غير مصحوبين بذويهم، إلى سوريا ما بين نيسان وأيار 2023.