icon
التغطية الحية

الجيش التركي يغتال قياديا من "PKK" في الموصل

2022.05.23 | 14:01 دمشق

thumbs_b_c_e6f1deb79c11fce7eaa522c779213f96.jpg
سيارة القيادي من "PKK" الذي استهدفته المخابرات التركية بالموصل- أيار 2022 (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تمكن الجيش التركي عبر جهاز مخابراته من اغتيال قيادي في "حزب العمال الكردستاني" (PKK)، في مدينة الموصل العراقية.

وكالة "الأناضول" قالت اليوم الإثنين، إن القيادي هو محمد أردوغان، ويلقب بـ "أحمد روبار".
ونقلت الوكالة عمن وصفتها "مصادر أمنية" قولها إن  "الاستخبارات التركية حيدت الإرهابي المسؤول عن مناطق مخمور وكركوك والموصل في العراق".

وأضافت أن "الإرهابي يعمل في التنظيم منذ تسعينيات القرن الماضي، وهو المسؤول عن إصدار أوامر تنفيذ عمليات إرهابية ضد مدنيين وجنود أتراك، كما أنه مطلوب للسلطات التركية بتهمة محاولة قلب النظام الدستوري والمس بوحدة وسلامة الدولة".

وأردفت المصادر أن "الإرهابي تم تحييده في عملية بتاريخ 21 أيار الجاري، وأنه كان يعيش في مخيم مخمور العراقي ببطاقة هوية مزورة باسم الحاج ميرزا علي".
ووفق المصادر فإن أردوغان، نفذ العديد من "الهجمات الإرهابية" ضد تركيا خلال فترة وجوده في مناطق آفشين وهاكورك شمالي العراق.

عمليات عسكرية متكررة

وتستهدف قوات الجيش التركي واستخباراتها بشكل متكرر قيادات وعناصر من "PKK" في كل من العراق وسوريا.

وقبل يومين، أعلنت تركيا عن شن عملية عسكرية ضد "PKK" في ولاية هاتاي جنوبي البلاد.

وقالت الداخلية التركية في بيان لها، حينئذ، إن "887 عنصراً أمنياً شاركوا في عملية (أرن- الحصار 12) التي تجري في منطقة جبال الأمانوس بولاية هاتاي جنوبي تركيا ضد PKK الإرهابي" وفق وكالة الأناضول.

وتأتي عملية "الحصار 12" ضمن سلسلة عمليات "أرن" التي بدأتها وزارة الداخلية ضد "العمال الكردستاني" المصنّف ضمن قوائم المنظمات الإرهابية، في كانون الثاني من عام 2021 عقب انتهاء عمليات "الصاعقة".

وأُطلق اسم "أرن" على سلسلة العمليات نسبة إلى الشاب التركي "أرن بلبل"، الذي قضى على يد عناصر من "PKK" في الـ11 من آب 2017.