تركيا تطلق عملية عسكرية جديدة ضد PKK جنوبي البلاد

تاريخ النشر: 20.05.2022 | 11:15 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت وزارة الداخلية التركية اليوم الجمعة، عن إطلاق عملية جديدة ضد "حزب العمال الكردستاني/ PKK" في ولاية هاتاي جنوبي البلاد.

وقالت الداخلية التركية في بيان لها إن "887 عنصراً أمنياً يشاركون في عملية (أرن- الحصار 12) التي تجري في منطقة جبال الأمانوس بولاية هاتاي جنوبي تركيا ضد تنظيم (بي كي كي) الإرهابي" وفق وكالة الأناضول.

وتأتي عملية (الحصار 12) ضمن سلسلة عمليات (أرن) التي بدأتها وزارة الداخلية ضد "العمال الكردستاني" المصنّف ضمن قوائم المنظمات الإرهابية، في كانون الثاني من عام 2021 عقب انتهاء عمليات "الصاعقة".

وأُطلق اسم (أرن) على سلسلة العمليات نسبة إلى الشاب التركي (أرن بلبل)، الذي قضى على يد عناصر من "العمال الكردستاني" في الـ11 من آب 2017.

جاويش أوغلو: سنحارب التنظيمات التي تمنع عودة السوريين إلى بلادهم

وجاءت العملية الأخيرة عقب كلمة ألقاها وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أمس الخميس ضمن منتدى مراجعة الهجرة الدولية بالأمم المتحدة، قال فيها إن بلاده ستواصل محاربة تنظيم "بي كي كي" في تركيا وسوريا لأنه يمنع السوريين من العودة إلى بلادهم، مبيناً أنه نتيجة "للجهود التركية" عاد قرابة 500 ألف سوري إلى مناطقهم "بعد تطهيرها من التنظيمات الإرهابية"، على حد تعبيره.

مقتل 23 من عناصر (بي كي كي)

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التركية أمس الخميس عن مقتل 23 عنصراً من "العمال الكردستاني" شمالي سوريا والعراق. وقالت في بيانين منفصلين إن "الجيش التركي تمكن من تحييد 19 إرهابياً من تنظيم (ي ب ك/ بي كي كي) في منطقتي نبع السلام ودرع الفرات شمالي سوريا".

وأضافت أن "وحدات الجيش تمكنت من تحييد 4 إرهابيين من تنظيم (بي كي كي) الانفصالي في منطقة عملية "المخلب القفل" شمالي العراق.

عملية "المخلب القفل"

وفي الـ18 من شهر نيسان الفائت، شنت القوات التركية عملية عسكرية برية وجوية استهدفت مواقع تابعة لـ "حزب العمال الكردستاني/ PKK" في شمالي العراق.

ونقلت وكالة الأناضول عن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قوله إن "قواتنا المسلحة التركية شنت عملية (المخلب القفل) ضد أهداف إرهابية شمالي العراق، بهدف منع وقوع هجمات إرهابية ضد شعبنا وقواتنا وضمان حدودنا".

تركيا تعلن انتهاء عملية "مخلب النسر-2" ضد PKK شمالي العراق

وأضاف أكار أن الطائرات الحربية والهليكوبترات والمسيرات التركية قصفت أهدافاً ومعسكرات وأنفاقاً وملاجئ ومخازن ذخيرة لـ "PKKشمالي العراق. كما تسللت "قوات الكوماندوس عبر الحدود البرية إلى الشمال العراقي وشاركت في عملية استهدفت مناطق ميتينا وزاب وأفاشين- باسيان" وفق وزير الدفاع التركي.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار