icon
التغطية الحية

الجيش الإسرائيلي يكشف هوية مهرب مخدرات وأسلحة مرتبط بـ "حزب الله"

2022.06.28 | 08:16 دمشق

الحدود اللبنانية الإسرائيلية
شهدت الحدود الإسرائيلية العديد من عمليات التسلل من قبل العمال المهاجرين - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش الإسرائيلي عن هوية مهرّب مخدرات وأسلحة لبناني مرتبط بـ "حزب الله"، مشيراً إلى أن الحدود بين إسرائيل ولبنان "مظلمة".

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن الرجل المسؤول عن عملية تهريب مخدرات واسعة النطاق في جنوب لبنان هو ليون العلم، المقيم في بلدة رميش على بعد كيلومترين من الحدود مع إسرائيل، وهو على صلة بحزب الله".

وفي تغريدة له على تويتر، أوضح أدرعي أن العلم استضاف عمليات "حزب الله" وله صلات بالمدعو "الحاج خليل حرب"، ويعمل على الطريق الرئيسي لنقل المخدرات والأسلحة إلى إسرائيل بتوجيه من إيران.

وأشار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن العلم حاول تهريب 35 كيلوغراماً من المخدرات إلى الأراضي الإسرائيلية، الأسبوع الماضي، مضيفاً أن "الجيش أحبط عملية التهريب".

وأوضح أدرعي أن العلم "معروف لدى الجيش الإسرائيلي، وشارك في عمليات تهريب في الماضي".

"الحدود المظلمة"

ووفق لبيانات الجيش الإسرائيلي فإن المنطقة الحدودية مع لبنان شهدت، العام الماضي، عشرات من حوادث تهريب المخدرات والأسلحة، والعديد من عمليات التسلل من قبل العمال المهاجرين، واصفاً الحدود مع لبنان بأنها "حدود مظلمة".

وأحبط الجيش الإسرائيلي، خلال العام 2021، تسع محاولات للتسلل من لبنان ومحاولتين من سوريا، وصادر 120 كيلوغراماً من المخدرات، و 75 قطعة سلاح، وفق ما نقلت صحيفة "جورساليم بوست".

ونقلت الصحيفة عن وكالة الأمن الإسرائيلية "الشاباك" قولها إن إيران وحزب الله "وراء محاولات تهريب الأسلحة الأخيرة، وتم تشكيل فريق خاص من الجيش الإسرائيلي والشين بيت والشرطة وأجهزة أمنية أخرى لمكافحة التهريب".

وأشارت "جورساليم بوست" إلى أن الجيش الإسرائيلي كشف عن هوية العديد من المهربين الذين يُعتقد أنهم يعملون لصالح "حزب الله" بتهريب الأسلحة والمخدرات إلى داخل الأراضي الإسرائيلية، مثل الحاج خليل حرب وحاتم شيت وحسن سرييني.

نقطة مراقبة بغطاء مدني

وفي وقت سابق، كشف الجيش الإسرائيلي عن نقطة مراقبة تابعة لـ "حزب الله" اللبناني، في منطقة الخط الأزرق، تعمل تحت غطاء من جميعة "أخضر بلا حدود" البيئية.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن القوات الإسرائيلية "كشفت موقع استطلاع أمامي جديد لحزب الله، لجمع المعلومات الاستخبارية على الحدود اللبنانية، تحت غطاء من جمعية أخضر بلا حدود".

ونشر أدرعي صوراً قال إنها "توثق أعضاء حزب الله في الموقع متنكرين في زي ناشطين بيئيين"، مضيفاً أن ذلك "يشكل انتهاكاً لقرار مجلس الأمن 1701".