icon
التغطية الحية

الجيش الإسرائيلي يقصف مواقع في غزة واتصالات مصرية لمنع التصعيد

2022.01.02 | 05:48 دمشق

fidrmlbwqaeemmn.jpg
تجري مصر اتصالات مع إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة لمنع التصعيد - تويتر
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، عدداً من المواقع شمالي وجنوبي قطاع غزة في فلسطين المحتلة.

وأفادت مراسلة "تلفزيون سوريا" في قطاع غزة أن طائرات مروحية للجيش الإسرائيلي استهدفت بخمسة صواريخ موقع "القادسية" التابع للمقاومة الفلسطينية، غربي خان يونس جنوبي القطاع.

كما استهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مرصداً يتبع للضبط الميداني غربي مدينة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، وفق المراسلة.

وأشارت المراسلة إلى أن المقاومة أطلقت نيران المضادات الأرضية باتجاه طائرات الاحتلال شرقي خان يونس.

 

 

من جانبه، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن طائرات ومروحيات حربية شنت غارات جوية مستهدفة مجموعة من الأهداف داخل مجمع لإنتاج القذائف الصاروخية، يتبع لـ "حركة حماس" في مدينة خان يونس.

وأضاف أدرعي أن الدبابات قصفت نقاطاً عسكرية للحركة على الحدود مع قطاع غزة، مشيراً إلى أن "حجم الأهداف ونوعيتها، بمنزلة رد على إطلاق صاروخين من قطاع غزة نحو شواطئ البحر قبالة منطقة تل أبيب الكبرى".

وأمس السبت، قال الجيش الإسرائيلي إن صاروخين أطلقا من قطاع غزة، وسقطا في عرض البحر قبالة ساحل منطقة غوش دان، التي تضم مدينة تل أبيب.

وصرح مصدر أمني لقناة "كان" العبرية أن "ما حدث خطير وغير مقبول"، مضيفاً أنه "رغم التقديرات بأن من يقف وراء إطلاق النار هو حركة الجهاد الإسلامي، فإن تل أبيب تُحمّل حماس مسؤولية كل ما يحدث في قطاع غزة".

 

اتصالات مصرية لمنع التصعيد

من جهة أخرى، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن مصر تجري اتصالات مع تل أبيب والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة لمنع التصعيد بين الجانبين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية قولها إن مصر "تحاول إقناع إسرائيل باحتواء حادث سقوط الصاروخين، كما تحاول أيضا إقناع الفصائل الفلسطينية بضبط النفس".

ونقل موقع "والا" العبري عن مسؤول إسرائيلي قوله إن "إسرائيل أرسلت رسالة للوسطاء المصريين مفادها أنها تأخذ إطلاق الصواريخ من غزة على محمل الجد"، مضيفاً أن "الحادثة غير مقبولة لإسرائيل حتى في ظل المزاعم أن الأمر تمّ عن طريق الخطأ".