icon
التغطية الحية

الجيش الإسرائيلي يعلن تنفيذ ضربات في سوريا رداً على هجوم بصاروخين

2023.12.30 | 08:50 دمشق

آخر تحديث: 30.12.2023 | 18:24 دمشق

دبابة إسرائيلية في الجولان المحتل
استهدف الجيش الإسرائيلي مواقع في سوريا وبنية تحتية لـ "حزب الله وموقع إطلاق صواريخ " في لبنان - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الصاروخان أطلقا من جنوبي الجولان في سوريا وسقطا في منطقة غير مأهولة.
  • الجيش الإسرائيلي استهدف مواقع إطلاق النيران.
  • استهدف بنية تحتية لـ "حزب الله" في لبنان وموقع إطلاق صواريخ.
  • نشر فيديو للضربات دون تحديد المكان أو الجهة المستهدفة.
  • الهجوم يأتي بعد إسقاط مسيرة مفخخة من سوريا ومقتل الجنرال موسوي.

أعلن الجيش الإسرائيلي عن تنفيذ ضربات في سوريا رداً على هجوم بصاروخين أطلقا من منطقة الجولان باتجاه شمالي إسرائيل.

وفي بيان له، قال الجيش الإسرائيلي إنه "بعد انطلاق صفارات الإنذار قبل قليل في شمالي إسرائيل، سقط صاروخان من سوريا في أرض غير مأهولة"، مضيفاً أنه "يضرب حالياً مصادر إطلاق النار".

من جانبها، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن "الجيش رصد عدداً من عمليات إطلاق الصواريخ من سوريا، بعضها فقط عبر إلى داخل الأراضي الإسرائيلية"، مشيرة إلى أنه "تم إسقاط مُعظم الصواريخ، فيما سقط واحد فقط في منطقة مفتوحة".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قوله إن "المقذوفين الذين أطلقا كانا صاروخين"، دون أن يحدد المكان الذي سقط فيه الصاروخان أو الأضرار الناجمة عنهما.

استهداف "حزب الله" في جنوبي لبنان

وفي بيانه، أشار الجيش الإسرائيلي إلى أنه قصف كذلك "البنية التحتية" التابعة لـ "حزب الله" في لبنان وموقعاً لإطلاق الصواريخ على الأراضي اللبناني، وذلك بعد إطلاق عدد من القذائف عبر الحدود في وقت سابق من يوم أمس الجمعة.

ونشر الجيش الإسرائيلي مقطع فيديو لضربات تستهدف موقعاً، دون أن يوضح مكانه أو الجهة التي تسيطر عليه أو تاريخ تنفيذه.

ويأتي الهجوم بعد يومين من إعلان الجيش الإسرائيلي إسقاط طائرة مسيرة مفخخة انطلقت من الأراضي السورية في جنوبي الجولان، لأول مرة منذ تصاعد التوتر على الحدود بعد بدء الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن طائرة مسيّرة يعتقد أنها تحمل متفجرات تحطمت، مساء الأربعاء، في الجزء الذي تسيطر عليه إسرائيل جنوبي هضبة الجولان المحتل، بالقرب من مستوطنة إلياد، مشيرة إلى أنه "لم يصب أحد، ولحقت أضرار بعدة أشياء".

وتبنت ميليشيا "المقاومة الإسلامية في العراق" عملية استهداف الجولان عبر طائرة مسيّرة، بالرغم من سيطرة "حزب الله" على المنطقة التي انطلقت منها المسيّرة.

كما يأتي الهجوم بعد أيام من مقتل الجنرال في "الحرس الثوري" سيد رضي موسوي بغارة إسرائيلية في سوريا، والذي تعهدت إيران، على لسان رئيسها، بجعل إسرائيل "تدفع ثمن مقتله".