icon
التغطية الحية

الجيش الإسرائيلي يجري تمريناً جوياً مع قبرص يحاكي هجوماً على إيران

2024.04.11 | 16:05 دمشق

سلاح الجو الإسرائيلي
إسرائيل تستعد لسيناريو هجوم صاروخي غير مسبوق من الأراضي الإيرانية وتعتزم الرد بقوة - رويترز
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • نفذ سلاح الجو الإسرائيلي تمريناً مشتركاً مع نظيره القبرصي يحاكي هجوماً على إيران.
  • الجيش الإسرائيلي استأنف تمريناته في ظل التهديدات الإيرانية.
  • قائد القيادة المركزية الأميركية يصل إلى إسرائيل لمحادثات تنسيق حول تهديد إيران المحتمل.
  • إسرائيل تستعد لسيناريو هجوم صاروخي غير مسبوق من الأراضي الإيرانية وتعتزم الرد بقوة.

كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن سلاح الجو الإسرائيلي أجرى، خلال الأيام القليلة الماضية، تمريناً مشتركاً مع الجيش القبرصي، يحاكي هجوماً على إيران.

وقالت الإذاعة إنه "في الأيام القليلة الماضية، تم تنفيذ تمرين مشترك مع الجيش القبرصي في أجواء قبرص، يحاكي عملية جوية وهجوم على هدف بعيد"، مضيفة أنه "تم تصميم التمرين لمحاكاة هجوم في إيران".

وأشارت إلى أن "سلاح الجو الإسرائيلي كان قد أوقف قبل نصف عام تمريناته بسبب انشغاله في الحرب في قطاع غزة والجبهة الشمالية ولكنه استأنفها مؤخراً، في ظل تهديدات طهران".

الجنرال كوريلا يصل إلى إسرائيل

في سياق ذلك، قال موقع "واللا" الإسرائيلي، إن قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال مايكل إريك كوريلا، سيصل إلى إسرائيل، اليوم الخميس، "لإجراء محادثات تنسيق حول التحضير لهجوم محتمل من قبل إيران".

وذكر الموقع العبري أن الجنرال كوريلا سيجتمع مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي، ووزير الدفاع يوآف غالانت، "في ضوء الاستعدادات المشتركة للولايات المتحدة وإسرائيل لهجوم إيراني باستخدام الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة وصواريخ كروز ضد أهداف في إسرائيل، الأمر الذي قد يزيد من تصعيد الصراع في المنطقة".

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين، قولهم إن إسرائيل "تستعد لسيناريو هجوم صاروخي غير مسبوق من الأراضي الإيرانية"، مضيفين أنه "في مثل هذا السيناريو، من المتوقع أن ترد إسرائيل بهجوم ضد إيران".

وكشف الموقع أن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين "أجروا سلسلة من المشاورات على جميع المستويات، في الأيام الأخيرة، للتحضير لرد إيراني".

وقال مسؤول إسرائيلي كبير، إن "إسرائيل أكدت للولايات المتحدة على أنها يمكن أن تساعد في الحد من الهجوم الإيراني من خلال إرسال رسائل تحذير هادئة وعلنية إلى الإيرانيين، وكذلك من خلال استعراض القوة العسكرية في المنطقة".

وأضاف المسؤول أن "إسرائيل والولايات المتحدة عززتا التنسيق بشأن الدفاعات الصاروخية والطائرات بدون طيار في المنطقة، خلال الأيام الأخيرة، قبل هجوم إيراني محتمل".

وأمس الأربعاء، هدد وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إيران بقصف أراضيها، وذلك بعد أن توعّد المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، بأن إسرائيل "ستنال العقاب" بعد قصف القنصلية الإيرانية بدمشق.

ونشر وزير الخارجية الإسرائيلي تغريدته عبر منصة "إكس" باللغتين، العبرية والفارسية، ووضع علامة على حساب المرشد الإيراني، قال فيها إنه "إذا شنت إيران هجوماً من أراضيها، فسترد إسرائيل في داخل إيران".

وسبق ذلك أن أكد المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، أن إسرائيل "يجب أن تُعاقب وستعاقَب" على مهاجمتها مقر القنصلية الإيرانية بدمشق.

وفي كلمة بمناسبة عيد الفطر، قال خامنئي إن "النظام الشرير ارتكب خطأ ويجب أن يعاقب، وسيعاقب"، معتبراً أن الهجوم "انتهاك صارخ للاتفاقيات الدولية التي تنص على حرمة المباني الدبلوماسية".