icon
التغطية الحية

الجيش الأميركي يعزز قاعدة كونيكو بمنظومة دفاع جوي C-RAM

2023.12.14 | 13:53 دمشق

دفاع
منظومة دفاع جوي C-RAM (يوتيوب)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • تعرضت قاعدة محطة غاز كونيكو، التي تديرها شركة "كونيكو" الأميركية، لقصف صاروخي مصدره مناطق تمركز قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية شرقي دير الزور.
  • تصدت قوات التحالف الدولي، التي تنتشر في القاعدة، للهجوم الصاروخي باستخدام منظومة الدفاع الأميركية (C-RAM).
  • نجحت المنظومة في اعتراض الصواريخ المعادية وتدميرها في الجو، دون وقوع إصابات أو أضرار.

تصدّت قوات التحالف الدولي لقصف صاروخي استهدف قاعدة محطة غاز كونيكو بريف دير الزور الشرقي، مستخدمة المنظومة الدفاعية الأميركية المضادة للصواريخ والقذائف المعادية (C-RAM).

 وبثّت مواقع إخبارية محلية تسجيلاً مصوراً يظهر تصـدي قـوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، لقصـف صـاروخي استهـدف قاعـدتهم في حقل كونيكو للغاز، مصدره مناطق تمركز قوات النظـام السوري والميليشيات الإيرانية شرقي دير الزور.

وبحسب مقطع الفيديو المتداول، يتّضح أن قوات التحالف استخدمت في تصديها للهجوم الصاروخي، منظومة الدفاع الأميركية (C-RAM)، التي عادة ما تستخدمها القوات الأميركية في مواجهة الهجمات الصاروخية التي تتعرض لها قواعدها العسكرية في العراق وسفارتها في العاصمة بغداد.  

منظومة C-RAM الأميركية

منظومة دفاع جوي تعتمد على رشاش دوار سداسي السبطانة نوع M-61 عيار 20 ملم، ويبلغ مداه الفعال 3500 متر.

وتم تصميم هذه المنظومة للتعامل مع الصواريخ المعادية وقذائف الهاون، ورشاشها قادر على إطلاق 4500 رصاصة بالدقيقة الواحدة.

ويدعم المنظومة مجموعة رادارات ومستشعرات لكشف الصواريخ وقذاف الهاون في الجو وتحديد مسار اتجاهها ومواقع انطلاقها وسقوطها، وذلك وفقاً لخوارزميات معقدة ومتطورة جداً. وتتشظّى رصاصات المنظومة في الجو لتدمر الأهداف المعادية.