تعرف إلى منظومة C-RAM التي حمت السفارة الأميركية ببغداد (فيديو)

تاريخ النشر: 20.12.2020 | 22:44 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

أسقطت المنظومة الدفاعية الأميركية المضادة للصواريخ والقذائف المعادية C-RAM، صاروخاً كان سيستهدف السفارة الأميركية في بغداد.

ونقلت وكالة الأناضول عن النقيب في شرطة بغداد حاتم الجابري قوله، إن 3 صواريخ سقطت داخل المنطقة الخضراء في محيط السفارة الأميركية، موضحا أنها سقطت على منطقة سكنية قريبة من السفارة. وأضاف أن منظومة الدفاع الجوي التابعة للسفارة الأمريكية تصدت لصاروخين آخرين وفجرتهما في الجو قبل سقوطهما على الأرض.

 

والمنظومة الأميركية C-RAM هي منظومة تعتمد على رشاش دوار سداسي السبطانة نوع M-61 عيار 20 ملم، ويبلغ مداه الفعال 3500 متر.

وتم تصميم هذه المنظومة للتعامل مع الصواريخ المعادية وقذائف الهاون، ورشاشها قادر على إطلاق 4500 رصاصة بالدقيقة الواحدة.

ويدعم المنظومة مجموعة رادارات ومستشعرات لكشف الصواريخ وقذاف الهاون في الجو وتحديد مسار اتجاهها ومواقع انطلاقها وسقوطها، وذلك وفقاً لخوارزميات معقدة ومتطورة جداً. وتتشظّى رصاصات المنظومة في الجو لتدمر الأهداف المعادية.

والمنظومة سي رام هي النسخة البرية من منظومة Phalanx CIWS البحرية التي تستخدمها السفن الأميركية كخط دفاع أخير للسفن ضد الصواريخ من نوع بحر - بحر و أرض – بحر.

واستخدمتها القوات الأميركية في العراق بعد غزوها له لحماية قواعدها في السفارة الأميركية ومعسكر فيكتوري وقاعدة بلد، كما تستخدمها القوات البريطانية في البصرة.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
منظمة الصحة: أقل من 10 بالمئة من البشر لديهم أجسام مضادة لكورونا
بسبب كورونا.. ملك الأردن يقبل استقالة وزيري الداخلية والعدل
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"