icon
التغطية الحية

الجيش الأميركي يبدي استعداده لدعم جهود الإغاثة في سوريا و"ينسق" مع قسد

2023.02.08 | 19:42 دمشق

1
الوكالة الأميركية للتنمية تحمّل معدات وإمدادات للمساعدة في عمليات دعم ضحايا الزلزال في تركيا على متن طائرة نقل (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت القيادة المركزية للجيش الأميركي اليوم الأربعاء عن استعدادها لتقديم الدعم لجهود الإغاثة من الزلزال في تركيا وسوريا.

قال قائد القيادة المركزية للقوات الأميركية "سنتكوم"، الجنرال مايكل كوريلا في بيان إن "القيادة المركزية الأميركية تعرب عن خالص تعازيها للمعاناة والخسائر المأساوية في الأرواح والأضرار في تركيا وسوريا من جراء الزلزال".

وأوضح أن "مقر القيادة المركزية في تاميا بولاية فلوريدا الأميركية أنشأ فريق عمل لتسريع عملية الدعم للمتضررين من الزلزال في كل من تركيا وسوريا".

وأضاف أن "القيادة المركزية تنسق مع وزارتي الدفاع والخارجية الأميركيتين، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية وشركائنا في قوات سوريا الديمقراطية بهذا الشأن". مشيراً إلى أنهم يعملون عن كثب مع قيادة القوات الأميركية في أوروبا بشأن خيارات إرسال الدعم إلى تركيا.

وأمس الثلاثاء، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إن "استجابتنا الأولية للمساعدة في تركيا جارية بالفعل، وتستجيب المنظمات الإنسانية المدعومة من الولايات المتحدة في سوريا لآثار الزلزال في جميع أرجاء البلاد". مؤكداً أن واشنطن "مصممة على بذل كل ما في وسعها لمساعدة المتضررين من هذه الزلازل في الأيام والأسابيع والأشهر المقبلة".

وكانت الوكالة الأميركية للتنمية أعلنت عن إرسال فريق استجابة للمساعدة في حالات الكوارث، موضحة أنه "سيعمل بالتنسيق الوثيق مع السلطات التركية في الخطوط الأمامية، ومع شركائنا الميدانيين ومع الوكالات في مختلف أقسام الحكومة الأميركية".

وشهدت عدة مناطق في شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا، فجر الإثنين، عدة زلازل هي الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، متسببة بكارثة إنسانية نتيجة الدمار الهائل الذي خلّف آلاف الضحايا، ولا تزال المنطقة تشهد هزات ارتدادية لغاية اليوم لكنها أقل قوة.