icon
التغطية الحية

الجنيه المصري يهبط إلى 30 مقابل الدولار للمرة الأولى في تاريخه

2023.01.11 | 13:04 دمشق

الجنيه المصري يتراجع إلى 29 أمام الدولار - AFP
الجنيه المصري يتراجع إلى 29 أمام الدولار - AFP
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

واصل سعر الدولار في مصر ارتفاعه مقابل الجنيه في التعاملات الأخيرة ليسجل أعلى مستوى على الإطلاق.

أظهرت بيانات منصة رفينيتيف تراجع الجنيه المصري إلى 30 جنيهاً أمام الدولار في تعاملات متقلبة صباح اليوم الأربعاء، في وقت بلغ فيه سعر الدولار في السوق الموازية 33 جنيهاً.

وأظهرت بيانات صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أمس الثلاثاء، أن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية ارتفع في كانون الأول إلى 21.3 في المئة، وهو أعلى مستوى منذ أواخر 2017، متجاوزاً توقعات المحللين.

توقعات بهبوط الجنيه إلى 35 للدولار

وكان تقرير صادر عن بنك "HSBC"، قال إن تغيرات أسعار الصرف في السوق المصرية، قد تنتهي عند بلوغ الدولار مستوى 30 - 35 جنيهاً على المدى القصير.

وذكر البنك في تقرير صدر، فجر الإثنين، أن هذا التراجع في سعر صرف الجنيه أمام الدولار قد يرافقه زيادات إضافية على أسعار الفائدة، خاصة مع وصول العائد على شهادات الادخار 25 في المئة.

والأسبوع الماضي، أصدر بنكا مصر والأهلي المصري شهادات ادخار لأجل عام بعائد يبلغ 25 في المئة، وهو أعلى مستوى مسجل في تاريخ شهادات الادخار.

انخفاض سعر الجنيه المصري خلال 2022

ومطلع العام الجاري، كان الجنيه المصري مستقرا بين 15.5 - 15.7 لكل دولار واحد، قبل الغزو الروسي لأوكرانيا، التي فاقمت أزمات الاقتصاد المصري.

في 24 شباط 2022، بدأت شرارة الحرب في شرق أوروبا، ومعها ارتفعت أسعار السلع الأساسية، كالغذاء والطاقة بأنواعها، والمواد الخام، وسط حمائية تجارية نفذتها عديد الدول، زادت من أزمة ارتفاع الأسعار.

رافق ذلك، تخارجات واسعة لاستثمارات الأجانب في أدوات الدين المصرية (سندات، أذونات)، نتج عنه خروج النقد الأجنبي من السوق المصرية، بموازاة ارتفاع كلفة الواردات المصرية من الخارج كإحدى تبعات التضخم.

وشهد الجنيه منذ آذار 2022، ثلاث عمليات تحريك أمام الدولار، من متوسط 15.7 جنيهاً لكل دولار وصولاً إلى 29 جنيهاً اليوم.