icon
التغطية الحية

"الجمعية الفلكية" تحدد موعد حلول عيد الفطر في سوريا

2024.04.08 | 17:35 دمشق

تحديد موعد عيد الفطر في سوريا فلكيا
تحديد موعد عيد الفطر في سوريا فلكياً
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حددت "الجمعية الفلكية السورية" موعد حلول عيد الفطر في سوريا، وذلك قبيل ساعات من بدء الدول الإسلامية تحرّي هلال شوال مساء اليوم الإثنين.

وقال رئيس الجمعية محمد العصيري، إنّ "هلال شوال سيولد فلكياً في كل الدول بتمام الساعة 21:28 دقيقة ليل اليوم بتوقيت دمشق، تزامناً مع ذروة الكسوف الكُلي للشمس الذي سيُرى في مناطق واسعة من العالم".

وأضاف العصيري: "بالتالي لن يُرَ الهلال قبل ذلك التوقيت، ما يعني أن أول أيام العيد فلكياً سيكون يوم الأربعاء الموافق لـ10 نيسان الجاري وسيكون العيد موحداً في كل الدول الإسلامية"، وفق تصريحه لإذاعة "المدينة إف إم" المقربة من النظام.

وفي أواخر شهر آذار الماضي، ذكر رئيس الجمعية أن نهاية شهر رمضان ستكون فلكياً في يوم الثلاثاء 9 نيسان، وعيد الفطر سيكون الأربعاء 10 نيسان.

ووفق العصيري، فإن الدول التي صامت يوم الثلاثاء فيكون لديها شهر رمضان المبارك 29 يوماً لكون الهلال يغرب يوم الثلاثاء بعد غروب الشمس بساعة كاملة، ما يعني أنّ العيد سيكون موحداً من ناحية بدايته لدى جميع الدول.

ولفت إلى أن القرار النهائي بتحديد عيد الفطر، يكون بيد المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف بحكومة النظام السوري. وأن الجمعية من خلال دراستها وأبحاثها تسهم فقط في مساعدته بتحديد القرار، حسب وصفه.