icon
التغطية الحية

الجزائر تفرج عن 15 مهاجراً سورياً وتوقف ترحيلهم إلى النيجر

2022.10.21 | 15:10 دمشق

الشرطة الجزائرية (الأناضول)
الشرطة الجزائرية (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفرجت السلطات الجزائرية عن دفعة من المهاجرين السوريين الذين كانت قد اعتقلتهم بتاريخ 16 من الشهر الجاري، في منطقتي وهران ومستغانم.

ووفق "مركز توثيق الانتهاكات سوريا" فإن الإفراج جرى يوم الأربعاء الماضي، مشيرا إلى وجود نساء وأطفال من بين المعتقلين وأن جميعهم من مدينة عين العرب (ذات الغالبية الكردية) في محافظة حلب شمال سوريا.

وكانت الشرطة الجزائرية قد اعتقلت بتاريخ 16 تشرين الأول 2022 عدداً من اللاجئين السوريين في منطقتي وهران ومستغانم، ضمن حملتها ضد المخالفين من اللاجئين السوريين المقيمين في مدينة الجزائر.

ومازال هنالك 25 مهاجراً سوريا بينهم نساء وأطفال معتقلين في مدينة مستغانم ومهددين بالترحيل إلى صحراء النيجر.

"قسد" تعمل على الإفراج عنهم

وكان القائد العام لـ "قوات سوريا الديمقراطية" مظلوم عبدي، قال في وقت سابق إنّهم يعملون على الإفراج عن المحتجزين في الجزائر عبر طرق دبلوماسية، مشيرا إلى استعدادهم لتقديم التسهيلات والمساعدات اللازمة لتأمين عودة السوريين العالقين في الجزائر.

وكان مركز التوثيق قد ناشد السلطات الجزائرية ومنظمات حقوق الإنسان على التعاون وضرورة الإفراج عن العشرات من اللاجئين السوريين في سجون الجزائر من الذين اعتقلوا منتصف الشهر الجاري.

وحض فريق مركز التوثيق "الحكومة الجزائرية وكل المنظمات المعنية على حماية المهاجرين واللاجئين الذين وقعوا ضحايا شبكات تهريب البشر وخسروا أموالهم، ووقف ترحيل المعتقلين والإفراج عنهم وتسهيل إجراءات العودة إلى سوريا لمن يرغب ومنحهم الأمان، والرعاية الصحية وإعطاء الأولوية لإنقاذ الأرواح وحماية الحقوق واحترام الكرامة الإنسانية".

كما أنّ من واجب الحكومة الجزائرية استضافة المهاجرين في مناطق آمنة وفي ظروف إنسانية، كما يتوجب أن يتلقوا العناية الطبية وأن يتم الاستماع إليهم لتحديد وضعهم.