icon
التغطية الحية

الثالثة على مستوى العالم.. ظهور حالة مرضية نادرة في دمشق

2023.11.27 | 22:06 دمشق

آخر تحديث: 29.11.2023 | 11:23 دمشق

عامل صحي يرتدي كمامة داخل أحد مشافي العاصمة دمشق - رويترز
عامل صحي يرتدي كمامة داخل أحد مشافي العاصمة دمشق - رويترز
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت رئيسة شعبة المفاصل في مشفى المجتهد بدمشق، وداد عاجي، عن تمكن الفريق الطبي في القسم من رصد ومعالجة حالة سريرية نادرة ونوعية، تعتبر الحالة الثالثة على مستوى العالم، وهي عبارة عن تشارك "التهاب المفاصل الصدافي" مع "داء تاكاياسو".

وفي التفاصيل، قالت عاجي لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، إن هناك مريضة بعمر 29 عاماً دخلت المشفى وكانت مشخصة سابقاً بمرض "التهاب مفاصل صدافي" لعدة سنوات، وبالفحص الدقيق تبين غياب في نبض الطرفين العلويين، وتعذر قياس الضغط، وبناءً على هذه الموجودات طلب للمريضة تصوير وعائي ظليل لأوعية العنق والطرفين العلويين، فتبين تشارك داء "تاكاياسو" مع المرض المشخص سابقاً.

وأشارت إلى أنه يبقى العلاج الصحيح مبنياً على تشخيص صحيح ومن ثم نتائج مرضية للمريض وهذا ما حصل للمريضة، بعد التشخيص والعلاج المناسب زالت الأعراض وبدت علائم التحسن بشكل ملحوظ.

وأضافت أن المشفى يعمل حالياً على إعداد المادة العلمية لنشرها في مجلة محكمة على مستوى العالم بهدف تأكيد الخبرة الطبية السورية على مستوى العالم.

ما هو "التهاب المفاصل الصدافي"؟

والتهاب المفاصل الصدافي هو نوع من التهاب المفاصل يؤثر في بعض مرضى الصدفية — وهو مرض تظهر خلاله بقع حمراء على الجلد تعلوها قشور فضية. يُصاب معظم الناس بالصدفية قبل تشخيص إصابتهم بالتهاب المفاصل الصدفي بعدة سنوات. ولكن بالنسبة للبعض تبدأ مشكلات المفاصل قبل ظهور البقع الجلدية أو في الوقت نفسه.

آلام المفاصل وتيبُّسها وتورُّمها هي العلامات والأعراض الرئيسية لالتهاب المفاصل الصدفي، ويمكن أن تؤثر في أي جزء من الجسم، بما في ذلك أطراف الأصابع والعمود الفقري، ويمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة نسبياً. بالنسبة لكل من الصدفية والتهاب المفاصل الصدفي، يمكن أن يتقلب حال المريض بين فترات تَفاقُم وفترات هدوء.

ما هو "داء تاكاياسو"؟

إن التهاب الشرايين "تاكاياسو"، أو ما يعرف باسم مرض "تاكايا سو"، أو مرض "انعدام النبض، هو مشكلة صحية نادرة، تتمثل بحدوث التهاب في الأوعية الدموية الكبيرة، أهمها الشريان الأورطي وفروعه الرئيسية، كالشريان الذي يغذي الذراعين أو الشريان الذي يغذي الدماغ.

بشكل أقل شيوعاً، يمكن أن يتأثر بمرض تاكاياسو الشرايين التي تغذي القلب، والأمعاء والكلى والساقين.