icon
التغطية الحية

التوتر بين تركيا واليونان يصل لتويتر.. الناتو يتراجع عن تهنئة تركيا بعيد النصر

2022.09.03 | 06:32 دمشق

الناتو يتراجع عن تهنئة تركيا بعيد النصر
الناتو يتراجع عن تهنئة تركيا بعيد النصر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

استنكرت وزارة الدفاع التركية تراجع حلف شمال الأطلسي "ناتو" عن تهنئة الجيش التركي بـ "عيد النصر" إثر اعتراض يوناني، ووصفت أثينا بأنها عضو "أناني ومتماد".

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة تعليقاً على حذف حساب قيادة الحلفاء البرية (لاندكوم/ LANDCOM)، المقر الدائم لقوات الناتو البرية، تغريدة هنأت فيها تركيا بـ"عيد النصر". 

ونشرت قيادة الحلفاء البرية للناتو تغريدة يوم الثلاثاء الماضي في ذكرى "عيد النصر"، وكتبت باللغة التركية "عيد نصر مبارك"، لتحذفها لاحقاً بناء على اعتراض تقدمت به اليونان.

وأعادت قيادة الحلفاء البرية للناتو، يوم الخميس الماضي، نشر رسالة تهنئة لتركيا بمناسبة "عيد النصر".

الناتو يحذف منشور التهنئة 

وذكر بيان وزارة الدفاع التركية، أن "حذف الناتو منشور التهنئة بناء على طلب باطل من بلد (اليونان) لم يتردد في تخريب مهام الحلف عبر التحرش بالطائرات التركية (خلال مهمة للناتو)، ألحق أضرارا كبيرة بهوية الحلف المؤسسية ومكانته".

وأضاف: "من غير المقبول أن تقوم القيادة البرية لحلف شمال الأطلسي بإزالة منشور الاحتفال بعيد النصر على وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة قد تعني أنها ترهن إرادتها إثر السلوك الأناني والمتمادي الصادر عن عضو آخر (اليونان) في الناتو".

وفي سياق العلاقات المتوترة بين أنقرة وأثينا منذ سنوات، تعرضت مقاتلات تركية يوم الأحد الماضي، للتحرش من جانب منظومة دفاع جوي "إس 300" تابعة لليونان، في أثناء قيامها بمهام في بحر إيجة وفي شرقي المتوسط.

وتحيي أنقرة ذكرى الانتصار على قوات الحلفاء والقوات اليونانية الغازية في 30 آب 1922، الذي يعد عيداً وطنياً في تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية.