أردوغان يهدد اليونان بدفع ثمن باهظ

أردوغان يهدد اليونان بدفع ثمن باهظ

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان (الأناضول)
الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان (الأناضول)

تاريخ النشر: 03.09.2022 | 20:38 دمشق

آخر تحديث: 04.09.2022 | 10:30 دمشق

إسطنبول - وكالات

جدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، تحذيره لليونان من "مغبة التمادي في ممارساتها الاستفزازية".

وأكد الرئيس التركي عدم اعتراف بلاده بما وصفه "احتلال أثينا لبعض الجزر"، جاء ذلك خلال مشاركته في مهرجان "تكنوفيست البحر الأسود 2022" الخاص بتكنولوجيا الطيران والفضاء.

أردوغان قال مهدداً اليونان "انظري إلى التاريخ، إذا تماديتِ أكثر فسيكون ثمن ذلك باهظا، لدينا جملة واحدة لليونان، لا تنسي كيف طردناكم من إزمير".

وأردف: "لا نعترف باحتلالكم للجزر، سنقوم بما يلزم عندما يحين الوقت، يمكننا أن نأتي على حين غرة ذات ليلة".

وأشار أردوغان إلى أن الولايات المتحدة ترسل الأسلحة والطائرات إلى أثينا ومدينة "دده أغاج" اليونانية، في حين تقوم الأخيرة بتهديد الطائرات التركية باستخدام منظومة الدفاع الجوي الروسية إس 300.

واعتبر أن القفزات التكنولوجية التي تحققها تركيا في العديد من المشاريع الدفاعية بدءا من الطائرات المسيرة وصولا إلى الطائرات المروحية والحربية، ليست بدافع الحماسة للحرب، ولكن لضرورة الحفاظ على تركيا قوية.

إلغاء المجلس الاستراتيجي

في أيار الماضي، أعلن الرئيس التركي إلغاء بلاده عقد اجتماع المجلس الاستراتيجي مع اليونان، على هامش زيارة رئيس الوزراء اليوناني إلى الولايات المتحدة كيرياكوس ميتسوتاكيس وتصريحاته ضد أنقرة، حينذاك.

وأشار أردوغان حينئذ، إلى أن تركيا أجرت محادثات مع اليونان واتفقت معها على عدم إدخال طرف ثالث بين البلدين، ورغم ذلك قام رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس بزيارة الولايات المتحدة وألقى في الكونغرس الأميركي كلمة تضمنت تصريحات ضد أنقرة، مؤكداً أن الأخير حرض الأميركيين على عدم تزويد تركيا بطائرات إف-16.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار