icon
التغطية الحية

"التعاون الخليجي" يعرب عن تطلعه إلى حل الأزمة السورية سياسياً

2023.03.23 | 13:12 دمشق

مجلس التعاون الخليجي يعرب عن تطلعه إلى حل الأزمة السورية وتلبية تطلعات الشعب السوري
مجلس التعاون الخليجي يعرب عن تطلعه إلى حل الأزمة السورية سياسياً
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد مجلس التعاون الخليجي، وقوفه مع متضرري الزلزال المدمر في سوريا وتركيا، معرباً عن تطلعه لحل أزمات سوريا واليمن وليبيا وأفغانستان.

جاء ذلك في بيان ختامي عقب انعقاد المجلس الوزاري الخليجي في دورته العادية رقم 155، بمقر المجلس في الرياض، أمس الأربعاء بحضور وزراء الدول الأعضاء الست "السعودية وقطر والإمارات وسلطنة عمان والكويت والبحرين".

وأعرب المجلس، عن "خالص التعازي والمواساة لضحايا الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا" في 6 من شباط الماضي، مؤكداً "وقوف دول مجلس التعاون مع الشعبين التركي والسوري".

ورحب المجلس بـ"تمديد اتفاق تصدير الحبوب من روسيا وأوكرانيا عبر البحر الأسود"، معرباً عن "دعمه لاستمرار العمل بهذا الاتفاق للمساهمة في توفير الأمن الغذائي للدول المتضررة".

وفي 22 من تموز 2022، شهدت إسطنبول توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، وتم تمديدها السبت مرة أخرى.

ودان المجلس الوزاري "تكرار حرق نسخ من المصحف الشريف في عدد من العواصم الأوروبية الآونة الأخيرة"، مؤكداً "أهمية تصدي حكومات تلك الدول للممارسات المستفزة لمشاعر ملايين المسلمين حول العالم".

إدانة دعم الميليشيات في سوريا ودول عربية

ودان المجلس "استمرار الدعم الأجنبي للجماعات الإرهابية والميليشيات الطائفية في العراق ولبنان وسوريا واليمن وغيرها".

وبشأن قضية فلسطين، دان المجلس الوزاري "الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة والاقتحامات لباحات المسجد الأقصى (..) والتصريحات العنصرية لوزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش".

وطالب المجلس "المجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته لوقف التصعيد وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني".

وبشأن إيران، شدد المجلس على "رفض الاحتلال الإيراني للجزر الثلاث التابعة للإمارات".

ورحب المجلس بـ"الاتفاق السعودي الإيراني بشأن العلاقات الدبلوماسية" الذي وقع ببكين في 10 من آذار الجاري.

وأعرب عن أمله بأن "يشكل خطوة إيجابية لحل الخلافات والنزاعات الإقليمية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وتعزيز استقرار الأمن والسلام بالمنطقة".

وأكد المجلس "ضرورة وفاء إيران بالتزاماتها والتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومشاركة دول المجلس في جميع الاجتماعات الإقليمية والدولية بهذا الشأن".

وأعرب المجلس، عن تطلعه لإنهاء أزمات اليمن وسوريا وليبيا وأفغانستان وبين روسيا وأوكرانيا، عبر الحلول السياسية.