icon
التغطية الحية

"التربية السورية": 594 حالة غش معظمها في مادة اللغة العربية

2023.06.11 | 10:10 دمشق

"التربية السورية": 594 حالة غش معظمها في مادة اللغة العربية
امتحانات الشهادة الثانوية في سوريا (وزارة التربية)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت وزارة التربية في حكومة النظام السوري، يوم السبت، عن عدد حالات الغش وأساليبها التي تم ضبطها خلال الأيام الأربعة الماضية في أثناء إجراء الطلاب امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوي.

وقالت التربية في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية في "فيس بوك" إنها تمكنت من ضبط 594 حالة غش معظمها في مادة اللغة العربية، إذ بلغت الضبوط المسجلة 400 ضبط غش امتحاني.

234213

وتابعت أن من أساليب الغش المتبعة "182 بواسطة أجهزة الموبايل، و174 قصاصات ورقية، و30 مصغرات"، وأضافت أن "الضبوط المسجلة في الفيزياء والجغرافيا 135 حالة غش مختلفة، إضافة إلى 3 حالات انتحال شخصية، وفي الاجتماعيات للتعليم الأساسي كانت هناك 59 حالة مسجلة".

وأشارت إلى أنه تم "كف يد عدد من العاملين في المراكز الامتحانية وإحالتهم إلى المحكمة المسلكية لإخلالهم بالعملية الامتحانية، إضافة إلى تلقي الشكاوى الواردة من الأهالي في غرفة المتابعة وإحالتها إلى الرقابة الداخلية لمتابعتها والتحقيق فيها وإجراء ما يلزم تجاهها وفقاً للأنظمة والقوانين الامتحانية".

123
أحد أساليب الغش وفقاً لتربية النظام السوري

وشددت الوزارة في بيانها تأكيدها الحرص على "نزاهة الامتحانات ومتابعة حالات الغش ومعاقبتها للحفاظ على السوية العالية للشهادة السورية". بحسب تعبير البيان.

الامتحانات في سوريا

وبدأت يوم الخميس الـ8 من حزيران، في مناطق سيطرة النظام السوري، امتحانات التعليم الأساسي على أن تنتهي يوم 25 من الشهر عينه، أما امتحانات الشهادة الثانوية فبدأت يوم الأربعاء 7 من حزيران على أن ينهي طلاب الفرع الأدبي امتحاناتهم يوم 24 من حزيران والعلمي يوم 26 من حزيران الجاري.