icon
التغطية الحية

امتحان اللغة العربية.. أسئلة مختلفة ووقت ضيّق

2023.06.11 | 06:27 دمشق

امتحان اللغة العربية لطلاب الشهادة الثانوية في سوريا
طلاب يقدمون امتحانات بريف دمشق (فيس بوك)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

عبّر عدد من مدرّسي مادة اللغة العربية عن استغرابهم من نموذج أسئلة الامتحان الذي قدّمه أمس السبت طلاب الفرع العلمي في الشهادة الثانوية، مشيرين إلى أن أسئلة اللغة العربية في الدورة الحالية تختلف اختلافاً نوعياً عن أسئلة الدورات السابقة.

ورأى أولئك المدرّسون أن الأسئلة التي اعتمدتها "وزارة التربية" في حكومة النظام السوري لهذا العام، تفرض على الطالب عملية تركيز دقيقة جداً، ما أثار "حالة إرباك غير مألوفة ولا اعتيادية مقارنة بالمنهاج المقرر لدى الطالب، وخاصة في سؤال الخيارات الذي جاءت أجوبته متقاربة جداً، وشكّلت حالة التباس وتشتت ذهني لدى الطالب"، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام.

"إغفال أسئلة المساعدة"

وأوضح بعض المدرسين أن أكثر ما يلفت النظر في أسئلة الدورة الحالية، هو "إغفال سؤالين مهمين في صلب الأسئلة، يأتيان عادة كمساعدة للطلاب في كل دورة امتحانية؛ الأول هو سؤال المحسّن البديعي المرتبط بمصادر الموسيقا الداخلية، والثاني هو سؤال العلامات الأصلية والفرعية في الإعراب، الذي كان يُطرح عادة من خلال بيت في القصيدة. ولكن في هذه الدورة طُلب من الطالب إجراء تغيير فيما تحته خط، وهذا لم يعتد عليه الطالب".

وبحسب المصدر، فقد اشتكى طلاب الفرع العلمي من الوقت المخصص للامتحان، الذي لم يكن كافياً بالنسبة إليهم، فمنهاج اللغة العربية يكاد يكون واحداً مع الفرع الأدبي. وبخصوص سؤالي العلامة الأصلية والفرعية، أكّد الطلاب أنهم لم يعتادوا على إجراء التغيير، وأن العادة كانت تجري في جميع الدورات السابقة على أن يكون الجواب من ضمن أبيات القصيدة.

وبدأت يوم الخميس الـ8 من حزيران، في مناطق سيطرة النظام السوري، امتحانات التعليم الأساسي على أن تنتهي يوم 25 في الشهر عينه، أما امتحانات الشهادة الثانوية فبدأت يوم الأربعاء 7 من حزيران على أن ينهي طلاب الفرع الأدبي امتحاناتهم يوم 24 من حزيران والعلمي يوم 26 من حزيران الجاري.