icon
التغطية الحية

"التحالف وقسد" يعتقلان قيادياً وعناصر لـ"داعش" في الرقة ودير الزور

2023.05.16 | 17:41 دمشق

عناصر قسد
عناصر من "قسد" في الرقة - كانون الثاني 2023 (الأسايش)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفادت وكالة "نورث برس" بأنّ قوات التحالف الدولي اعتقلت، يوم الثلاثاء، قيادياً في تنظيم الدولة (داعش) بريف دير الزور، في حين اعتقلت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) عناصر للتنظيم بريف الرقة.

ونقلت الوكالة عن مصدر في التحالف الدولي، أنّ قوات الأخير - بمشاركة "قسد" - نفّذت، فجر اليوم، عملية إنزال جوي في قرية "أبو النيتل" شمالي دير الزور، تمكّنت خلالها من إلقاء القبض على قيادي في تنظيم الدولة.

ولم يذكر المصدر أي معلومات حول هوية الشخص المُعتقل، فيما لم يُعلّق التحالف الدولي أو "قسد" رسمياً على العملية، حتى الآن.

وأشارت الوكالة - نقلاً عن مصادر محلّية - إلى أنّ القوات المشاركة في العملية طالبت السكّان عبر مكبرات الصوت بعدم الخروج من منازلهم، وأنهم في عملية بحث عن "خلايا داعش".

اعتقال أربعة عناصر لـ"داعش" في الرقة

أعلن المركز الإعلامي لـ"قسد"، يوم الثلاثاء، إلقاء القبض على أربعة عناصر من تنظيم الدولة (داعش)، خلال عمليتين أمنيتين في ريف الرقة.

وشارك في العمليتين التي نفذتهما "وحدات مكافحة الإرهاب -YAT"، قوات من التَّحالف الدّوليّ وقوّات مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق (CTG).

اقرأ أيضاً.. خلال أسبوع.. 12 عملية لـ"داعش" في سوريا والعراق وأفريقيا وآسيا

وأفاد المركز الإعلامي بأنّ "العملية الأولى جرت يوم السبت الفائت (13 أيار)، بعد جمع معلومات استخبارية دقيقة، استهدفت خلية لتنظيم داعش في بلدة الكرامة شرقي الرقة".

وأضافت أنّ "الخلية كانت تُسهّل تحركات التنظيم وخلاياه بين الرقة والحسكة، وتنشط في تهريب معتقلي وعائلات داعش الموجودين في مخيم الهول جنوبي الحسكة، إلى مناطق سيطرة الجيش الوطني في تل أبيض شمالي الرقة".

وأشارت إلى وقوع اشتباكٍ خلال محاولة أحد أفراد الخلية الفرار، أسفر عن مقتل أحد الأفراد ويُدعى (فيصل علي الخلف)، وأصيب آخر، وفق ما ذكر المركز الإعلامي لـ"قسد".

وبحسب المركز، فإنّ "العملية الثانية جرت يوم الأحد الفائت (14 أيار)، عبر عملية إنزال جوي للتحالف في مدينة الرقة، استهدفت خلية نشطة لتنظيم داعش، وأسفرت عن اعتقال 3 عناصر".

يشار إلى أنّ "قسد" أطلقت سراح عشرات الأشخاص من المعتقلين لديها بتهمة الانتماء إلى تنظيم الدولة (داعش)، وذلك بسبب "حسن سلوكهم"، في حين ما تزال تخفي قسرياً آلاف المعتقلين في سجونها، بحسب تقرير الشبكة السورية لـ حقوق الإنسان.