التحالف العربي يدمّر طائرة ملغمة أطلقها "الحوثيون" نحو السعودية

تاريخ النشر: 07.02.2021 | 10:15 دمشق

إسطنبول - وكالات/ متابعات

أعلن التحالف العربي - الذي تقوده السعودية ضد "الحوثيين" في اليمن - أنّه اعترض ودمّر طائرة مسيّرة ملغّمة، اليوم الأحد، أطلقها "الحوثيون" باتجاه الجنوب السعودي.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العميد الركن تركي المالكي إنّ "الطائرة المسيّرة أطلقها الحوثيون بطريقة ممنهجة ومتعمدة، لـ استهداف الأعيان المدنية والمدنيين في المنطقة الجنوبية بالسعودية".

وأضاف "المالكي" في بيان نشرته وسائل الإعلام السعودية الرسمية أنّ "قوات التحالف المشتركة تمكّنت من اعتراض وتدمير الطائرة الملغّمة"، ولم يحدّد بيان "التحالف" مكان انطلاق الطائرة، كما لم يصدر أي تعقيب بشأنها مِن "الحوثيين".

وتقود السعودية، منذ مارس 2015، التحالف العربي الذي يشن عمليات عسكرية مكثفة في اليمن دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا الموالية للرئيس، عبد ربه منصور هادي، والتي تحارب قوات الحوثيين المدعومين من إيران.

وبشكل متكرر يُطلق "الحوثيون" صواريخ باليستية ومقذوفات وطائرات مسيّرة ملغّمة على مناطق عديدة مِن السعودية، خلّفت بعضها خسائر بشرية ومادية، في حين اعترض التحالف العربي وسلاح الجو السعودي كثيرا منها.

اقرأ أيضاً.. مقتل جندي سعودي قرب حدود اليمن وقتلى "حوثيون" في مأرب

يشار إلى أنّ اليمن يشهد - منذ نحو 7 سنوات - قتالاً مستمراً بين القوات الحكومية يدعمها تحالف عربي بقيادة السعودية، وجماعة "الحوثي" المدعومة إيرانياً والتي تسيطر، منذ أيلول 2014، على عدد مِن المحافظات اليمنية بينها العاصمة صنعاء، وسط معاناة مريرة يعيشها اليمنيون على خلفية حرب أدّت إلى إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

 

 

وفي وقتٍ سابق، أمس السبت، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن الولايات المتحدة قيّدت دعمها الاستخباري والاستشاري للعمليات التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، وذلك بعد ساعات مِن إعلان الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن، أنّ واشنطن ستوقف الدعم الأميركي للأعمال العسكرية في اليمن، بما في ذلك "صفقات بيع الأسلحة ذات الصلة".

اقرأ أيضاً.. أميركا تقيّد دعمها الاستخباري لـ "التحالف العربي" في اليمن