icon
التغطية الحية

"التحالف الدولي" يكشف تفاصيل حول استهدافه مواقع إيرانية في دير الزور | فيديو

2022.01.05 | 21:29 دمشق

614072566.jpeg
Getty Images
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف "التحالف الدولي"، الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية، عن استهدافه مواقع إيرانية في دير الزور شرقي سوريا، صباح اليوم الأربعاء، وذلك رداً على هجوم بالصواريخ استهدف قاعدة "القرية الخضراء".

وجاء في بيان صادر عن قائد "قوة المهام المشتركة - العزم الصلب"، جون برينان، أن "هذه الهجمات غير الدقيقة والعشوائية (..) تشكل تهديداً خطيراً للمدنيين الأبرياء".

وبحسب البيان فإن 8 صواريخ سقطت على "القرية الخضراء"، وهو ما دفع قوات "التحالف" للرد بستة قذائف مدفعية على مصدر الصواريخ.

واعتبر "برينان" أن "التحالف يحتفظ بالحق في الدفاع عن نفسه والقوات الشريكة ضد أي تهديد، وسيواصل بذل كل ما في وسعه لحماية تلك القوات"، مضيفاً: "يواصل تحالفنا رؤية تهديدات ضد قواتنا في العراق وسوريا من قبل مجموعات الميليشيات المدعومة من إيران. هذه الهجمات هي إلهاء خطير عن مهمة تحالفنا المشتركة لتقديم المشورة والمساعدة وتمكين القوات الشريكة من الحفاظ على الهزيمة الدائمة لداعش".

من جانبها، نشرت مراسلة "بي بي سي" نفيسة كونافارد، عبر صفحتها في تويتر ما قالت إنها صور تظهر آثار الهجوم الصاروخي الذي طال قوات "التحالف" في القاعدة المذكورة.

غارات استباقية

وكان "التحالف الدولي" قد أعلن إحباط هجوم صاروخي، أمس الثلاثاء، على القاعدة ذاتها، وقال في بيان إنه "رصد عدداً من مواقع إطلاق الصواريخ التي تشكّل خطراً وشيكاً (..) قضت قوات التحالف على هذا الخطر" من خلال استهدافها بضربات جوية.

من جانبها نشرت الصحفية "كونافارد" مقطعاً مصوراً يظهر غارات جوية نفذها "التحالف الدولي" على 3 مواقع مختلفة في دير الزور، أشارت إلى أنها نُفّذت قبيل القصف الصاروخي صباح اليوم.

بدوره أكّد حساب مهتم بتحليل البيانات "الجغرافية المكانية" المواقع الثلاثة عبر تحليل المقاطع المصورة وتحديد المواقع المُستهدفة على خريطة "جوجل"، مبيناً أن المواقع الثلاثة تقع بالقرب من قرية القورية التي تسيطر عليها الميليشيات الإيرانية في دير الزور.

يذكر أنّ القاعدة الأميركية في "حقل كونيكو للغاز" بريف دير الزور الشرقي تعرضت في الـ 31 من كانون الأول الماضي، لقصف صاروخي، بحسب مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا، إذ سقط صاروخان كان مصدرهما مناطق النظام شمال شرقي دير الزور.

وسبق هذا القصف بساعات، خبر تداولته وسائل إعلام تابعة لـ "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) جاء فيه أن التحالف الدولي أفشل عملية وشيكة لاستهداف قاعدة "حقل العمر" النفطي.

ووفق المصادر المحلية، فإن خلايا لنظام الأسد والميليشيات الإيرانية في ريف دير الزور الخاضع لـ "قسد" هي من تقف خلف هكذا هجمات.